icon
التغطية الحية

إصابات وحالات اختناق بين الفلسطينيين بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي في نابلس

2023.08.20 | 07:38 دمشق

جيش الاحتلال الإسرائيلي (AFP)
جيش الاحتلال الإسرائيلي (AFP)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • تصاعدت المواجهات بين الجيش الإسرائيلي وشبان فلسطينيين جنوبي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.
  • 72 شخصًا أصيبوا بالاختناق من جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.
  • مستوطنون هاجموا مركبات ومنازل فلسطينية قرب بلدة حوارة.
  • الضفة الغربية شهدت تصاعدًا في التوتر من جراء اقتحامات الجيش الإسرائيلي واعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

أصيب فلسطينيان بجروح وعشرات آخرون بالاختناق، السبت، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي جنوبي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحفي، بأن طواقمها نقلت إلى المستشفيات إصابتين بجروح، الأولى لشاب أصيب بقنبلة غاز بشكل مباشر في الرأس، والثانية لمصور صحفي، أصيب بقنبلة غاز في القدم، وذلك خلال مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، في بلدة بيتا.

وأضافت الجمعية، أن طواقمها تعاملت أيضا مع 72 إصابة من جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، كما تم إخلاء عائلة كاملة مكونة من 5 أفراد من منزلها، نتيجة استهدافه من قبل الجيش الإسرائيلي بقنابل الغاز المسيل للدموع.

مستوطنون يعتدون على سيارات الفلسطينيين

في سياق متصل، أفادت وكالة الأناضول بأن عددا من المستوطنين تجمعوا عند دوار سلمان الفارسي قرب بلدة حوارة، وهاجموا مركبات فلسطينية خلال عبورها الشارع الرئيسي الذي يمر من البلدة، كما هاجموا منزلاً على أطرافها.

وذكر أن الجيش الإسرائيلي فرض طوقا أمنيا مشددا في محيط مدينة نابلس، وأغلق عددا من الحواجز العسكرية عقب عملية إطلاق نار وقعت في بلدة حوارة وأسفرت عن مقتل إسرائيليين اثنين.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي اعتقل 3 شبان من بلدة حوارة، وآخر من بلدة بيتا، في إطار عمليات بحث وتفتيش واسعة تجريها قواته في قرى وبلدات المنطقة.

بدورها، أعلنت مديرية التربية والتعليم الفلسطينية جنوبي نابلس، في بيان صحفي، تعليق الدوام لطلبة المدارس في بلدة حوارة، غدا الأحد، "بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على البلدة".

وفي وسط الضفة، هاجم مستوطنون مركبات الفلسطينيين خلال تنقلهم عبر حاجز بيت إيل المدخل الشمالي لمدينة رام الله.

مقتل مستوطنين

وفي وقت سابق السبت، قتل مستوطنان إسرائيليان من جراء إصابتهما بجروح خطيرة في إطلاق نار قرب بلدة حوارة الفلسطينية شمالي الضفة الغربية.

وأعلنت هيئة الإسعاف الإسرائيلية (نجمة داود الحمراء)، "مقتل مستوطنين اثنين، 60 و30 عاما، أصيبا بجروح قاتلة، وذلك بعد محاولات إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لهما في مكان الحادث".

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان وصلت إلى الأناضول نسخة منه: "متابعة للتقارير الأولية يدور الحديث عن شبهة لارتكاب عملية إطلاق نار تخريبية استهدفت عددا من المواطنين الإسرائيليين في منطقة حوارة". وأضاف أن العملية "أسفرت عن مقتل مواطنين إسرائيليين (اثنين)".

ومنذ شهور تشهد الضفة الغربية حالة تصعيد شديد من جراء اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية، واعتداءات المستوطنين وهجماتهم على القرى والبلدات الفلسطينية.