إسرائيل في حالة "تأهب قصوى" إثر مقتل سليماني

تاريخ النشر: 03.01.2020 | 11:19 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال مسؤول في مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوكالة رويترز إن الأخير سيقطع زيارته إلى اليونان بعد اغتيال قاسم سليماني قائد ميليشيا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

كما ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الجيش أعلن حالة التأهب القصوى تحسباً لرد إيران أو الميليشيات التابعة لها بعد مقتل سليماني في ضربة جوية أميركية في بغداد.

واستدعى وزير الدفاع الإسرائيلي القادة العسكريين والأمنيين إلى تل أبيب اليوم الجمعة في أعقاب مقتل سليماني، في حين قال راديو الجيش الإسرائيلي إن الجيش أعلن حالة التأهب القصوى في ظل مخاوف من أن تنفذ إيران ضربة عبر حلفائها في المنطقة مثل ميليشيا حزب الله اللبنانية أو عبر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الإسرائيلية إنه نظراً لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليونان، دعا وزير الدفاع نفتالي بينيت كبار القادة صباح اليوم الجمعة "لتقييم الوضع".

وكتب أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على تويتر "نتابع تقييم الوضع، لا يوجد أي تعليمات إضافية للسكان في منطقة هضبة الجولان وتمضي الأنشطة المعتادة على نحو طبيعي".

وكشف معلقو وسائل الإعلام الإسرائيلية أنَّ وزراء الحكومة التي يرأسها نتنياهو لديهم تعليمات بعدم الحديث علناً عن مقتل سليماني.

وكتب باسم نعيم القيادي في حركة حماس على تويتر إن اغتيال سليماني بقصف جوي أميركي "يفتح أبواب المنطقة على كل الاحتمالات ولكن ليس من بينها الهدوء والاستقرار، وأمريكا تتحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك".

وقتل كل من أبو مهدي المهندس نائب زعيم ميليشيا الحشد الشعبي، ومدير علاقات هيئة الحشد الشعبي محمد رضا الجابري بالهجوم الأميركي الذي استهدف قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قرب مطار بغداد فجر اليوم الجمعة.

 
مقالات مقترحة
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
تركيا تسجّل أقل عدد إصابات بكورونا منذ عدة أشهر