icon
التغطية الحية

إسرائيل توقع عقدا مع ألمانيا على شراء ثلاث غواصات عسكرية

2022.01.20 | 18:37 دمشق

66.jpg
الغواصة "آي إن إس راهاف" الألمانية (وزارة الدفاع الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إسرائيل اليوم الخميس عن عقد صفقة لشراء ثلاث غواصات عسكرية من الشركة الألمانية "تيسن كروب"، تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات يورو (3.4 مليارات دولار).

وقالت صحيفة "معاريف" إن وزارتي الدفاع الإسرائيلية والألمانية بالإضافة إلى شركة "تيسن كروب" (ThyssenKrupp) وقعوا اليوم الخميس ضمن حفل صغير في تل أبيب على اتفاق لتطوير وإنتاج الغواصات المستقبلية لصالح سلاح البحرية الإسرائيلي.

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن شراء ثلاث غواصات عملياتية من الدرجة الأولى ستعمل على تطوير قدراتنا البحرية، وستساعد في الحفاظ على التفوق الأمني ​​لإسرائيل في المنطقة.

44444.jpg
مسؤولان من وزارتي الدفاع الإسرائيلية والألمانية يوقعان عقد صفقة شراء ثلاث غواصات لإسرائيل (وزارة الدفاع الإسرائيلية)

 

وتتضمن الصفقة شراء إسرائيل ثلاث غواصات من سلسلة جديدة تسمى "دكار"، بقيمة ثلاثة مليارات يورو، في حين ستمول الحكومة الألمانية جزءاً من الصفقة من خلال منحة خاصة، وفقاً لاتفاقية موقعة بين البلدين في عام 2017.

وينص العقد على أن تتسلم تل أبيب أولى هذه الغواصات بعد تسع سنوات، إضافة إلى الشروط الفنية وعقود الصيانة وتتضمن إنشاء جهاز محاكاة للتدريب في إسرائيل وتوفير قطع غيار.

 

وكانت صفقة شراء الغواصات تعرقلت في مراحل سابقة بسبب شبهة فساد طالت مسؤولين كباراً في إسرائيل منهم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو.

ويتزامن التوقيع على الصفقة مع الجدل الذي تشهده النيابة العامة والمحاكم الإسرائيلية على خلفية مقاضاة نتنياهو، المتهم بقضايا فساد ورشوة وخيانة الأمانة، إحدى أهم لوائح الاتهام تتعلق بـ "قضية الغواصات".

وذكرت "معاريف" أن اقتراح غانتس بتشكيل لجنة تحقيق رسمية فى "قضية الغواصات" سيوافق عليه في اجتماع مجلس الوزراء الذي سيعقد يوم الأحد المقبل.