icon
التغطية الحية

إسرائيل تهدد حزب الله: سنعيد لبنان للعصر الحجري عند اندلاع مواجهة

2023.08.08 | 17:20 دمشق

إسرائيل تهدد حزب الله: سنعيد لبنان للعصر الحجري عند اندلاع مواجهة
إسرائيل تهدد حزب الله: سنعيد لبنان للعصر الحجري عند اندلاع مواجهة (أ ف ب)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • إسرائيل هددت بإعادة لبنان إلى العصر الحجري في حال اندلاع أي حرب مع حزب الله.
  • التهديد جاء بعد سلسلة من المناوشات على الحدود بين إسرائيل وحزب الله.

هددت إسرائيل، يوم الثلاثاء، "بإعادة لبنان إلى العصر الحجري" في حال اندلاع أي حرب بينها وبين حزب الله.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في بيان مهدداً الحزب: "لا ترتكبوا خطأً. لا نريد حرباً. لكننا مستعدون لحماية مواطنينا وجنودنا وسيادتنا".

وشهدت الحدود بين الجانبين مناوشات خلال الأسابيع الماضية، رافقها تصريحات ازدادت حدّة بعد التفجير الذي وقع بأحد شوارع إسرائيل في آذار الماضي، حمّلت الأخيرة حينذاك متسللاً تابعاً لحزب الله المسؤولية عنه.

تصعيد محتمل

وكان موقع "إسرائيل اليوم" (Israel Hayom)  قد كشف في تقرير نشره، يوم الإثنين، الجيش الإسرائيلي يستعد لحدوث تصعيد محتمل على الحدود اللبنانية، وفق سيناريو يحدد خريطة تهديد مواجهة مع "حزب الله". إذ ترجّح التقييمات الأولية بأنه -الحزب- سيطلق في الأيام الأولى من تصعيده آلاف الصواريخ باتجاه إسرائيل، ثم سيخفض من عددها، في محاولة لتدمير البنية التحتية للاتصالات في إسرائيل

وإنه في ظل الصراعات الداخلية في إسرائيل بخصوص الإصلاح القانوني، تشير الأحداث الحدودية "غير العادية" بين إسرائيل و"حزب الله" في الأسابيع والأشهر الأخيرة إلى زيادة كبيرة في احتمال اندلاع حرب على الحدود الشمالية مع لبنان.

وتقدر إسرائيل هذه المرة بأن الحرب لن تقتصر على ساحة واحدة فقط، بل ستكون متعددة الساحات ومتكاملة، وليس مستبعداً أن تنضم غزة (حركة حماس) أيضاً إلى تلك الحرب، وسيتعين على إسرائيل التعامل مع الطرفين (حزب الله وحماس) فضلاً عن التهديدات البعيدة التي ستأتي من إيران أو دول أخرى في المنطقة.