icon
التغطية الحية

إسرائيل تقصف حزب الله وهوكشتاين يحذر: أي هدنة في غزة لن تمتد إلى لبنان

2024.03.04 | 17:19 دمشق

إسرائيل تقصف حزب الله وهوكستاين يحذر: أي هدنة في غزة لن تمتد إلى لبنان
هوكستاين يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري في بيروت ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أغارت طائرات حربية إسرائيلية، الإثنين، على "أهداف لحزب الله" في منطقتي شيحين وعيتا الشعب، جنوب لبنان، في وقت حذر فيه مستشار الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين من أن أي هدنة محتملة في غزة لن تمتد إلى لبنان.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان أرسل نسخة منه للأناضول: "أغارت طائرات مقاتلة على موقع عسكري تابع لمنظمة حزب الله في منطقة شيحين، تواجد فيه نشطاء من المنظمة".

وأضاف: "كما أغارت طائرات مقاتلة على مبنى عسكري تابع لمنظمة حزب الله في منطقة عيتا الشعب".

وأشار إلى أنه "تم رصد إطلاق قذيفة صاروخية خرقت الحدود من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة مرغليوت (شمال إسرائيل)".

وتابع: "نتيجة الإطلاق أصيب عدد من العمال الأجانب الذين تم نقلهم لتلقي العلاج الطبي في مستشفى على متن مروحيات ساعر التابعة لسلاح الجو، ومروحية تابعة لنجمة داوود الحمراء".

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت نجمة داود الحمراء (هيئة الإسعاف الإسرائيلية) مقتل عامل أجنبي وإصابة 7 نتيجة إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من لبنان.ولم يعلق "حزب الله" اللبناني حتى الساعة 13:25 (ت.غ) على بيانات الجيش الإسرائيلي.

لكن وكالة الأنباء اللبنانية، أفادت بأن الجيش الإسرائيلي أطلق قذائف فوسفورية على بلدتي حولا ومركبا جنوب لبنان، وسط تحليق مكثف ومنخفض لطيرانه الحربي في المنطقة.

هوكشتاين يحذر من بيروت: أي هدنة في غزة لن تمتد إلى لبنان

قال مستشار الرئيس الأميركي آموس هوكستاين، الاثنين، إنه ليس من الضروري أن تمتد أي هدنة يتم الاتفاق عليها في غزة إلى لبنان بشكل تلقائي، لكنه أشار إلى "تفاؤل" بلاده بشأن الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار جنوب لبنان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده هوكشتاين، بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي في منزله، بالعاصمة بيروت.

وأضاف هوكستاين أن "أي هدنة في غزة لن تمتد بالضرورة تلقائيا للبنان".

وأوضح أن "التصعيد لن يُساعد لبنان بإعادة البناء والتقدّم في هذا الوقت المهمّ في تاريخه".

وأشار إلى أنّ "وقف إطلاق النار بطريقة مؤقتة ليس كافيا، والحرب المحدودة ليست واقعية، والتصعيد لن يساعد اللبنانيين ولا الاسرائيليين في العودة إلى منازلهم".

وشدّد على أنّ "واشنطن تؤمن بأنّ مفاوضات السلام هي الحل الأمثل لوقف التصعيد بين لبنان وإسرائيل".

وتابع "الولايات المتحدة تعمل من أجل التوصّل لهدنة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن (الإسرائيلين في غزة)".