icon
التغطية الحية

إسرائيل تقرر إرسال وفد إلى قطر لاستكمال محادثات تبادل الأسرى

2024.02.25 | 10:58 دمشق

آخر تحديث: 25.02.2024 | 12:13 دمشق

اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي ـ الأناضول
اجتماع لمجلس الحرب الإسرائيلي ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قرر مجلس الحرب في حكومة طوارئ الاحتلال الإسرائيلي، ليلة السبت/ الأحد، إرسال وفد إلى قطر، لاستكمال محادثات اتفاق تبادل الأسرى مع حركة حماس، وسط تواصل القصف على قطاع غزة، ومخاوف من مجاعة لنقص المساعدات الحيوية.

وقالت قناة "12" العبرية (خاصة) إنّ "وفداً إسرائيلياً، بمستوى تمثيل أقل من مستوى التمثيل في مؤتمر باريس، سيتوجه إلى قطر، لمواصلة المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى". بحسب وكالة الأناضول.

وانطلق مؤتمر باريس الجمعة، بمشاركة وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنيع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية (سي أي إيه) وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كمال.

وتجري المحادثات في ظل غياب انفراج في المفاوضات، لكن بتفاؤل حذر بشأن فرص التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، الموافق لنحو 10 من مارس/ آذار المقبل.

والأسبوع الماضي، تعثرت اجتماعات استضافتها القاهرة لبحث الصفقة وسط إصرار حركة "حماس" على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة، وهو ما لا يقبله الاحتلال، بحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وفي 13 من فبراير/ من شباط الجاري، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عدم إعادة وفده إلى القاهرة لمزيد من المحادثات.

وسبق أن سادت هدنة بين "حماس" وإسرائيل لأسبوع من 24 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول 2023، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أميركية.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 134 رهينة إسرائيلية في غزة، بينما تعتقل في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

وأدى العدوان الإسرائيلي إلى مقتل 29606 فلسطينيين على الأقل، في غزة غالبيتهم من المدنيين النساء والقُصّر منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.