إسرائيل تقترح على الإمارات تحويل الأموال إلى غزة بدلاً من قطر

إسرائيل تقترح على الإمارات تحويل الأموال إلى غزة بدلاً من قطر

imgid11208_b.jpeg
مصرف في قطاع غزة (AP)

تاريخ النشر: 29.10.2021 | 11:57 دمشق

تلفزيون سوريا -متابعات

كشفت قناة "كان 11"، الإسرائيلية الرسمية، أن إسرائيل اقترحت على الإماراتيين تولي مهمة تحويل الأموال إلى قطاع غزة المحاصر بدلاً من قطر، ولكن الإماراتيين رفضوا ذلك.

وجاء في نشرة الأخبار المسائية لقناة "كان 11"، أمس الخميس، أن مسؤولين إسرائيليين اتصلوا بالجانب الإماراتي في أعقاب العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، قبل ستة أشهر، في محاولة لمعرفة ما إذا كانوا على استعداد لتمويل المدفوعات المحولة إلى غزة.

ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي، لم تسمه، أن الإمارات رفضت العرض تماماً لأنها غير مهتمة بالانخراط في التحويلات النقدية أو المصرفية إلى حركة حماس.

 

وجاء المقترح الإسرائيلي على خلفية الصعوبات في آلية تحويل الأموال من قطر إلى قطاع غزة، 

وتقدم قطر منحاً مالية لأهالي القطاع بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة، وحاولت إسرائيل في أعقاب عدوانها الاخير على القطاع في أيار/مايو الماضي عرقلة وصول الأموال التي كانت تصل عبر الحقائب.

وتستفيد نحو 100 ألف أسرة في القطاع من المنحة التي تقدر بـ 100 دولار أميركي لكل أسرة.

وفي 6 من أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بصرف المنحة القطرية للأسر المتعففة بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة.

وأعلن العمادي، التوصل لآلية جديدة لصرف المنحة واستبدال عملية التحويل عبر الحقائب وذلك من خلال نقلها عبر البريد السريع (تحويل مصرفي).

وكانت قطر خصصت مطلع العام الجاري منحة مالية لقطاع غزة تبلغ قيمتها 360 مليون دولار تصرف على مدى عام كامل، لدعم الأسر المتعففة ودفع رواتب الموظفين إضافة لتشغيل محطة كهرباء.

يشار إلى أن إسرائيل تفرض حصاراً شديداً على القطاع منذ 14 عاماً، وشنت عليه أربعة عمليات عسكرية خلال فترة الحصار، كان آخرها في صيف هذا العام راح ضحيته 260 فلسطينياً إضافة إلى دمار كبير طال المساكن والبنى التحتية، في حين قتل 13 إسرائيلياً من بينهم جندي.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار