icon
التغطية الحية

إسرائيل تعلن عزمها إحالة الهجوم الإيراني على ناقلة النفط إلى الأمم المتحدة

2021.07.31 | 14:24 دمشق

mercer-street_9539585_2116577_large.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، عزم سلطات الاحتلال إحالة قضية الهجوم الإيراني على ناقلة نفط تديرها شرطة مملوكة لملياردير إسرائيلي إلى الأمم المتحدة.

وأسفر الهجوم، الذي نُفّذ بطائرة مسيّرة،  على السفينة في بحر العرب قبالة سواحل عُمان إلى مقتل اثنين من طاقمها.

وأعلنت الشركة المشغلة للسفينة "زودياك ماريتايم" التي يملكها الإسرائيلي إيال عوفر ومقرها لندن، أمس الجمعة، "مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة أحدهما روماني والثاني بريطاني".

وقال "لبيد" في تغريدة بتويتر: "أعطيت تعليمات للسفارات في واشنطن ولندن والأمم المتحدة لتعمل مع محادثيها الحكوميين والوفود ذات الصلة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك".

وأضاف أنه تحدث مع نظيره البريطاني، دومينيك راب، مؤكداً "ضرورة الرد بشدة على الهجوم على السفينة التي قتل فيها مواطن بريطاني".

وكانت السفينة في شمال المحيط الهندي متوجهة من دار السلام في تنزانيا إلى الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة من دون أي شحنة على متنها، حسب الشركة المشغّلة.

وبعيد الهجوم، حمّلت إسرائيل إيران مسؤوليته، إذ قال مسؤول إسرائيلي إن طهران "تزرع العنف والدمار (..) وتشكّل مشكلة ليس فقط لإسرائيل بل للعالم بأسره وسلوكها يشكل تهديداً لحرية الملاحة وللتجارة العالمية"، مضيفاً: "حملتنا ضدهم مستمرة".

من جانبها نقلت قناة "العالم" الإيرانية عمّا سمتها "مصادر مطلعة" قولها إن الهجوم على السفينة جاء رداً على الهجوم الإسرائيلي الأخير على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا.