إسرائيل تعتبره "مرفأ حزب الله".. شكوك حول رواية المفرقعات

تاريخ النشر: 04.08.2020 | 19:53 دمشق

آخر تحديث: 04.08.2020 | 22:49 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

يأتي انفجار مرفأ بيروت بعد عام من تصريحات إسرائيلية بأن حزب الله زاد من نشاطه في المرفأ ضمن عمليات التهريب ونقل الأسلحة القادمة إليه من فيلق القدس الإيراني.

وفي الـ 24 من تموز من العام الفائت، قال مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة داني دانون، "إن إسرائيل اكتشفت في 2018 و2019 أن إيران وفيلق القدس زادا من استخدام القنوات البحرية المدنية"، وأن مرفأ بيروت تحول إلى "مرفأ حزب الله"، حسب قوله.

ومن جهته نفى زعيم حزب الله حسن نصر الله حينها الاتهامات حول استخدام الحزب لمرفأ بيروت لنقل الأسلحة وفي عمليات التهريب. في حين اعتبرت مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة، أمل مدللي، التصريحات الإسرائيلية تهديدا مباشرا للبنية التحتية اللبنانية، ودعت الأمم المتحدة للتحرك إزاء هذا التهديد.

 

2020-08-04T155935Z_547374866_RC237I9ACVX6_RTRMADP_3_LEBANON-SECURITY-BLAST.JPG

 

وشكّك العديد من الخبراء والمحللين العسكريين والصحفيين بالرواية الأولى حول الانفجار والتي تحدثّت عن انفجار مستودع مفرقعات نارية في المرفأ، وذلك بالنظر إلى حجم الانفجار الكبير جداً والذي تسبب بأضرار على بعد عدة كيلومترات وإصابة العشرات في حصيلة أولية ومقتل عدد من الأشخاص في محيط المرفأ، بحسب ما أفادت به مراسلة تلفزيون سوريا.

أكّد مصدر من العاصمة بيروت لموقع تلفزيون سوريا بأن العنبر رقم 12، الذي وقع فيه الانفجار مساء اليوم في مرفأ بيروت، يتبع لحزب الله بالكامل ويستخدمه الحزب في عمليات التهريب ونقل الأسلحة.

ووقع انفجار عنيف في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت مساء اليوم الثلاثاء، قالت وسائل إعلام لبنانية أنه بالقرب من منزل رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري.

وأظهرت صور وتسجيلات مصورة بثّها ناشطون على تويتر شدة الانفجار الذي وقع في العنبر رقم 12 داخل المرفأ، دون صدور أي بيان رسمي حول الحادثة حتى الآن.

 

شاهد: انفجار ضخم في مرفأ بيروت (فيديو - صور)

 

وأعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن أن انفجار بيروت أسفر عن عدد كبير جداً من الإصابات وأضرار كبيرة.

وأفاد مراسل وكالة الأناضول بانهيار مبنى مؤلف من 3 طوابق وأن مواطنين ما يزالون تحت الأنقاض.

كلمات مفتاحية
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا
فايزر تنصح بتلقيح الأطفال بلقاحها المضاد لكورونا بجرعات مخفضة
كورونا.. 6 وفيات في الأسبوع الماضي بريف حماة والإصابات ترتفع بطرطوس