إسرائيل تحذر لبنان عبر واشنطن من أي استفزاز لميليشيا حزب الله

تاريخ النشر: 02.07.2018 | 14:35 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

حذرت إسرائيل لبنان من قيام ميليشيا "حزب الله" باستفزازها بعد انتهاء مشاركته في المعارك الدائرة في سوريا وعودة الآلاف من مقاتليه إلى قواعدهم في لبنان.

وبحسب موقع "واللا" الإسرائيلي فإن التحذير الإسرائيلي نقله رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد خلال لقائه مؤخراً رئيس هيئة الأركان اللبناني جوزيف عون الأسبوع الماضي، والذي سبقه لقاء دانفورد برئيس هيئة الأركان الإسرائيلي جادي إيزنكوت في واشنطن السبت الماضي.

ونقل الموقع عن مصادر أمنية إسرائيلية بأن رسالة التحذير تضمنت رفض إسرائيل أي تغير للوضع الحالي من خلال استمرار انتهاك الطائرات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية، كما أنها لن تقبل بتغيير الحدود وأي تغيير سيقوم به ميليشيا "حزب الله" ستكون له عواقب وخيمة.

ونقل موقع "واللا" عن مصادر في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قولها إن دانفورد نقل رسائل واضحة من إسرائيل إلى لبنان تضمنت رفض إسرائيل أي تغيير للوضع الحالي الذي يقوم فيه سلاح الجو الإسرائيلي بانتهاك الأجواء اللبنانية ويعمل بحرية فيها، كما أن إسرائيل لن تقبل أي تغيير في منطقة الحدود، وأن أي تغيير قد يقوم به حزب الله هناك ستكون له عواقب وخيمة، حسب الرسالة الإسرائيلية للبنان.

وتعتقد أجهزة الأمن الإسرائيلية بأن انخفاض وتيرة المعارك في سوريا بعد سيطرة النظام على مواقع حساسة في سوريا قد يؤدي لعودة الآلاف من مقاتلي ميليشيا "حزب الله" بعد اكتسابهم لخبرات قتالية، ما يدفعهم للاعتقاد بأن ذلك سيردع إسرائيل عن تنفيذ أية عمليات لاستهداف ما تراه تهديدات لها.

كما تتوقع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن يسيطر النظام بمساعدة الميليشيات على المناطق الحدودية مع الجولان السوري المحتل، كما يمكن أن يسرع الإيرانيون عمليات ترسيخ وجودهم العسكري في سوريا، وتعزيز دعم حزب الله الذي قد يقوم بتنفيذ عمليات استفزاز تجاه إسرائيل، كما يقول موقع "واللا" العبري.

وترفض إسرائيل أي وجود للميليشيات الإيرانية أو الموالية لها كميليشيا "حزب الله" في سوريا وخاصة بالقرب من حدود الجولان المحتل، وشنت عدة غارات جوية استهدفت خلالها بعض مواقع هذه الميليشيات في سوريا.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا