icon
التغطية الحية

إسرائيل.. إضراب عام في المدن العربية احتجاجا على "تفشي الجريمة" | فيديو

2023.09.05 | 18:38 دمشق

إسرائيل.. إضراب عام في المدن العربية احتجاجا على "تفشي الجريمة" | فيديو
الصورة تعبيرية - إضراب في أراضي الضفة الغربية المحتلة (Getty Images)
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إضراب عام يعم مدن وبلدات فلسطينيي الداخل "عرب 48" احتجاجاً على تعاظم معدلات الجريمة في الوسط العربي.
  • "عرب 48" يتهمون تل أبيب بالتقاعس عن وضع حد للجريمة.
  • تزامن الإضراب مع مقتل شاب في مدينة الناصرة في حادثة إطلاق نار تقول الشرطة الإسرائيلية إنها تفحص لا تزال تفحص ملابساتها.

نظمت المدن والبلدات العربية في إسرائيل، اليوم الثلاثاء، إضراباً عاماً احتجاجاً على "تفشي الجريمة في الوسط العربي"، في ظل اتهام السلطات الإسرائيلية بالتقاعس في وضع حد للجرائم القتل المتكررة.

وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني، دعت إلى الإضراب العام لمدة يوم واحد، بدأ اليوم.

وأغلقت المؤسسات العامة والخاصة والمحال التجارية أبوابها في عموم المدن والبلدات العربية، بحسب اللجنة.

ولا يشمل الإضراب المدارس التي تدرس حتى الحصة الثالثة بالتوقيت المحلي، "لتنطلق بعدها مسيرات شعبية محلية"، وفقاً لبيان اللجنة.

وقالت لجنة المتابعة العليا، في بيان رسمي نشرته أمس الإثنين، إن "الإضراب يأتي على ضوء استمرار استفحال دائرة الجريمة والعنف في المجتمع العربي والتواطؤ الحكومي الرسمي المفضوح، لجعل مجتمعنا يغرق في حالة الرعب والدم، ويحصي الضحايا القتلى والمصابين".

ويعاني المجتمع العربي في إسرائيل "عرب 48" من تهميش وإقصاء في الحياة السياسية فضلاً تفشي جرائم القتل التي وصلت إلى مستويات خطيرة، فيما يتهم الأهالي تل أبيب بإهمال هذه القضية الآخذة بالاتساع.

ويشكل المواطنون العرب نحو 21 بالمئة من سكان إسرائيل ويقدرهم عددهم بمليوني نسمة.

وتشير التقديرات المحلية إلى أن 159 عربيا قتلوا منذ بداية العام الجاري في ظاهرة مستمرة منذ سنوات، في حين قتل 109 في العام الماضي.

وبالتزامن مع بدء الإضراب، أعلنت الشرطة الإسرائيلية في بيان، الثلاثاء، مقتل مواطن عربي وإصابة آخر قرب مدينة الناصرة شمالي البلاد، في حادثة إطلاق نار يجري فحص ملابساتها.