icon
التغطية الحية

إسبانيا تهزم كرواتيا وتتوج بلقب دوري أمم أوروبا

2023.06.19 | 07:27 دمشق

قائد المنتخب الإسباني جوردي ألبا يرفع الكأس مع زملائه بعد فوزهم في نهائي دوري الأمم الأوروبية - رويترز
قائد المنتخب الإسباني جوردي ألبا يرفع الكأس مع زملائه بعد فوزهم في نهائي دوري الأمم الأوروبية - رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توّجت إسبانيا بلقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بنسختها الثالثة، مساء الأحد، عقب فوزها على كرواتيا بركلات الترجيح (5-4)، في نهائي انتهى وقته الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، على ملعب "فينورد" بالعاصمة الهولندية أمستردام.

عرف الشوط الأول تفوقا واضحا لمنتخب كرواتيا في صناعة المحاولات المباشرة على المرمى الإسباني، والتي اتسمت ثلاث منها بالخطورة في وقت لم تُعط أفضلية الاستحواذ "اللاروخا" أي فرصة حقيقية في مناطق "الفاتريني".

انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي

عقب الاستراحة رفع زملاء لوكا مودريتش نسق اللعب وكاد الظهير الأيمن جوسيب يورانوفيتش أن يفتتح التسجيل لولا أنه سدد بعيداً خارج الملعب من نقطة قريبة جداً من المرمى.

أول فرصة حقيقية لإسبانيا جاءت من كرة مرفوعة إلى داخل جزاء كرواتيا ارتقى لها ماركو أسينسيو وصوبها برأسه لكنها علت العارضة الأفقية بقليل، ليرد عليه ماريو بازاليتش برأسية أخرى مرت بجانب القائم الأيسر.

وقبل 5 دقائق من نهاية الوقت الرسمي، أضاع البديل أنسو فاتي فرصة حسم المباراة لصالح إسبانيا عندما استلم كرة على بعد أمتار قليلة من المرمى الكرواتي سددها ضعيفة أبعدها إيفان بيريسيتش قبل وصولها الشباك.

ركلات الترجيح تمنح إسبانيا لقبها الأول

ومع استمرار النتيجة سلبية ذهب الطرفان إلى شوطين إضافيين حضرت خلالهما الفرص في بعض المناسبات لكن الأهداف ظلت غائبة ليتم الاحتكام إلى ركلات الجزاء الترجيحية التي منحت إسبانيا لقبها الأول في دوري أمم أوروبا بفضل تألق الحارس أوناي سيمون الذي تصدى لركلتين.

يذكر أن البطولة في نسختها الأولى عرفت تتويج البرتغال باللقب بفوزها على هولندا بهدفٍ من دون رد، ثم نالت فرنسا كأس النسخة الثانية التي فازت على إسبانيا بهدفين لواحد في نهائي مُثير.