إدانات دولية لموجة الاعتقالات ضد مؤيدي "نافالني" في روسيا

تاريخ النشر: 23.01.2021 | 22:24 دمشق

إسطنبول - وكالات

دانت الولايات المتحدة ودول أوروبية اليوم السبت، ما وصفته بـ "حملة منظمة" لقمع حرية التعبير في روسيا، على خلفية مواجهات واعتقالات في صفوف مؤيدي المعارض الروسي أليكسي نافالني في العديد من المدن الروسية.

وقالت المتحدثة باسم السفارة الأميركية في موسكو، ريبيكا روس إن "السلطات الروسية تعتقل المتظاهرين السلميين والصحفيين.. إنها حملة منسقة لقمع حرية التعبير، والتجمع السلمي".

وأضافت المتحدثة، في تغريدة عبر توتير "يستمر هذا لسنوات من تشديد روسيا للقيود والإجراءات القمعية ضد المجتمع المدني، ووسائل الإعلام المستقلة، والمعارضة السياسية".

في السياق نفسه، دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل "الاعتقالات الواسعة والاستخدام غير المتناسب للقوة" من قبل السلطات الروسية في احتجاجات، السبت.

وكتب بوريل في تغريدة عبر تويتر "أستنكر عمليات الاحتجاز الواسعة النطاق، والاستخدام غير المتناسب للقوة، وقطع الاتصال بالإنترنت والهاتف".

وأكد أنه سيناقش "الخطوات التالية مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الإثنين المقبل".

كما دعت الخارجية البريطانية، السلطات الروسية إلى إطلاق سراح المعتقلين في مظاهرات انطلقت، السبت، للمطالبة بالإفراج عن نافالني.

وأعربت الوزارة البريطانية، في بيان، عن قلقها من توقيف قوات الأمن الروسية المحتجين "السلميين"، مشيرة إلى أنها تتابع الأوضاع هناك عن كثب.

اقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا لـ إطلاق سراح المعارض "نافالني"

وأضاف البيان "نحث الحكومة الروسية على احترام التزاماتها الدولية تجاه حقوق الإنسان والالتزام بها، والإفراج عن المعتقلين خلال المظاهرات السلمية".

من جهتها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، لوكالة "تاس" الروسية عزم وزارتها مساءلة الدبلوماسيين الأميركيين على قيام سفارة الولايات المتحدة في موسكو، الجمعة، بنشر "مسارات الاحتجاجات" في عدد من المدن الروسية، إضافة إلى دسها معلومات عن "مسيرة إلى الكرملين".

اقرأ أيضاً.. الشرطة الروسية تقمع المظاهرات المطالبة بالإفراج عن ألكسي نافالني

وكانت السلطات الروسية قد اعتقلت مئات الأشخاص خلال الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد دعما لنافالني، حيث كان من بين المعتقلين اليوم زوجته يوليا نافالنيا ومحاميه ليوبوف سوبول.

مقالات مقترحة
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا