إحياء ذكرى ضحايا "مذبحة المسجدين" في نيوزيلندا

تاريخ النشر: 15.03.2020 | 18:13 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

شهدت مدينة "كرايست تشيرتش" جنوبي نيوزيلندا، اليوم الأحد، مراسم تأبين ضخمة شارك فيها الآلاف في الذكرى السنوية الأولى لـ"مجزرة المسجدين" التي راح ضحيتها 51 شخصاً وعشرات المصابين ..

وحسب وكالة "الأناضول" التركيّة، فإنه رغم إلغاء مراسم التأبين الرسميّة - التي كان مِن المفترض إقامتها في ملعب "هورن كاسل أرينا" - ضمن التدابير المتخذة للحد من انتشار فيروس "كورونا" الجديد، تدفق الآلاف إلى مسجدي "النور" و"لينوود" اللذين كانا مسرحاً للمجزرة المروعة، ووضعوا الزهور وأقاموا الصلوات على أرواح الضحايا.

وبهذه المناسبة، كتبت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن عبر حسابها على "فيس بوك" قائلة عن المجزرة: "في مثل هذا اليوم قبل عام تغيرت بلادنا"، معربةً عن رغبتها في أن يتحول سيل الدعم لـ بلادها، في 15 من آذار 2019، إلى دعم دائم يعود بالفائدة على الجميع.

وشدّدت "أرديرن" على ضرورة عدم نسيان التضامن الذي أبداه الناس لـ بعضهم بعد الهجوم الإرهابي، دون الاهتمام بالاختلافات فيما بينهم، مشيرةً إلى أن إلغاء مراسم التأبين الرسمية ـ على خلفية الإجراءات الاستثنائية المرافقة لمكافحة انتشار فيروس كورونا ـ كان "صعباً و مؤثراً".

وصرّح لـ"الأناضول" ملحق الشؤون الإدارية والاجتماعية في القنصلية العامة التركية في مدينة سيدني الأسترالية، بلال أقصوي، إنهم أجرو استشارات مع مسؤولي الحكومة ومسؤولي المؤسسات الإسلامية حول المجزرة، مضيفاً أن المباحثات تناولت ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة المحلية التي يتحدث بها شعب الماوري (السكّان الأصليين لـ نيوزيلندا)، وترميم مسجد لينوود، وتقديم خدمات دينية.

بدوره، رحّب إمام مسجد "النور" جمال فودة، بعشرات المتضامنين مع ضحايا المذبحة، بينهم أعضاء في نادي "تو تانغتا" المحلي لراكبي الدراجات النارية، والذين عبروا عن تضامنهم مع الضحايا بأداء الرقصة النيوزيلندية التقليدية "موري هاكا" في الساحة الخارجية للمسجد.

وفي الـ 15 مِن شهر آذار 2019، شهدت مدينة "كرايست تشيرش" مجزرة مروعة ارتكبها إرهابي يدعى "برينتون تارانت" - أسترالي الجنسية -، حيث هاجم بأسلحة رشاشة، المُصلين في مسجدي "النور" و"لينوود"، ما أدّى إلى مقتل 51 شخصاً وإصابة 50 آخرين داخل المسجدين.

اقرأ أيضاً.. بالفيديو.. بدء تشييع أول ضحايا مذبحة المسجدين في نيوزيلندا

ومن المقرر أن يمثل الإرهابي "تارانت" - الذي بث مجزرته مباشرة عبر حسابه على "فيس بوك" -، أمام القضاء في شهر حزيران المقبل، بتهم "الإرهاب والقتل والشروع بالقتل".

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر