icon
التغطية الحية

إحصائية تكشف تناقص عدد المسيحيين وزيادة عدد المسلمين في بريطانيا

2022.11.30 | 14:32 دمشق

سوريا
سكان بريطانيا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت إحصائية بريطانية، أن عدد السكان المسيحيين في إنكلترا وويلز أصبحوا يشكلون أقلية، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد المسلمين بنسبة 44%، وفقاً لإحصاء عام 2021.

وذكرت صحيفة الغارديان، اليوم الأربعاء، أن أعداد المسيحيين تراجع بأكثر من 5.5 مليون نسمة، فضلاً عن زيادة نسبتها 44% فى عدد المسلمين، وهذه هي المرة الأولى فى إحصاء إنكلترا وويلز التي يكون فيها أقل من نصف السكان يعرفون أنفسهم كمسيحيين.

نسبة غير المؤمنين

وفي سياق متصل، كشف 37.2٪ من المشاركين أي ما يعادل 22.2 مليون شخص تقريباً، أنهم لا يتبعون ديناً محدداً، وهو ثاني أكثر الفئات شيوعاً بعد المسيحيين. مما يعني أنه على مدار العشرين عاماً الماضية، تضاعف عدد الأشخاص الذين لا يتبعون ديناً محدداً في بريطانيا.

وفي تعليقه عن الإحصائيات قال رئيس أساقفة يورك ستيفن كوتريل، إن الأرقام الأخيرة تطرح تحدياً أمامهم "ليس فقط للثقة في أن الرب سيبني مملكته على الأرض، ولكن أيضاً لدور الكنيسة في التعريف بالمسيح".

وأضاف "لقد ولت تلك الأيام التي كنا نعتبر فيها جميع سكان بريطانيا على أنهم مسيحيون، ويجب أن نتقبل حقيقة أن المسيحيين في إنكلترا وويلز أصبحوا يشكلون أقلية بين السكان. لكن هذه الدراسات تظهر باستمرار كيف أن الأشخاص أنفسهم ما يزالون يبحثون عن الحقيقة الروحية والحكمة ومجموعة من القيم التي يجب أن يعيشوا بها".

اختلاف السكان عن الدولة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمنظمة هيومانيست ببريطانيا، أندرو كوبسون، إن واحداً من أكثر الأمور اللافتة بشأن نتائج الإحصاء هو مدى اختلاف السكان عن الدولة نفسها. فلا توجد دولة في أوروبا لديها هذا البناء الديني مثل بريطانيا من حيث القانون والسياسة العامة، وفي الوقت نفسه لديها هذا القدر من اللادينيين.

كما كشف الإحصاء عن مدى التنوع العرقي الذي باتت تتسم به المدن البريطانية، حيث أظهر أن 59.1٪ من سكان ليستر هم الآن من الأقليات العرقية، وهو تغيير كبير منذ عام 1991، حينما كان السود والأقليات العرقية يشكلون أقل من ربع سكان المدينة.

وتشكل الأقليات العرقية أيضاً أكثر من نصف السكان في لوتون (54.8٪) وبرمنغهام (51.4٪)، ثاني أكبر مدينة في المملكة المتحدة، حيث كان سبعة من كل 10 أشخاص ببرمنغهام من البيض قبل 20 عاماً. ومنذ الحرب العالمية الثانية، نما عدد سكان برمنغهام مع الهجرة من منطقة البحر الكاريبي وجنوب آسيا وكذلك أفريقيا.