icon
التغطية الحية

إثر مشادة كلامية.. دورية لـ"قسد" تقتل شاباً وتصيب شقيقه في الرقة

2024.05.28 | 15:57 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2024 | 17:11 دمشق

إثر مشادة كلامية.. دورية لـ"قسد" تقتل شاباً وتصيب شقيقه في الرقة
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أقدم عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، على إطلاق النار على شابين شقيقين في مدينة الرقة، مساء أمس الإثنين، ما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح.

وأكدت مصادر محلية -من بينها شبكة "الخابور"- مقتل الشاب محسن إبراهيم العصمان، وإصابة شقيقه "عبد المجيد" بجروح خطيرة، من جراء تعرضهما لإطلاق نار مباشر من قبل دورية لـ"قسد" قرب الملعب البلدي في مدينة الرقة، بعد مشادة كلامية بين الجانبين.

وشهدت مدينة الرقة بعد الحادثة توتراً وتجمعاً للأهالي وذوي الشابين أمام أحد المشافي، وسط استنفار عناصر "قسد" تحسباً لردة الفعل.

وجاءت هذه الحادثة، بعد ساعات من اعتقال "قسد" عدداً من الشبان في مدينة الرقة بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات المنددة بتسعيرة القمح التي حددتها "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا.

وبحسب مصادر محلية فإن "قسد" اعتقلت عدداً من المدنيين الذين شاركوا في المظاهرات، عرف منهم: "سليمان محمود الترن، وسليمان سعيد الترن، وحمد سعيد الترن، وعبد علي الجاسم، وباسل حسين الجاسم".

انتهاكات "قسد" في الرقة

يعاني المقيمون في مناطق شمال شرقي سوريا من الانتهاكات والتجاوزات التي يرتكبها عناصر "قسد" مستغلين سلطتهم ونفوذهم العسكري، وغياب المحاسبة.

وفي الأول من شهر أيار الجاري، أقدم عنصر من "قسد" يدعى إبراهيم عثمان سعيد على طعن شابة في العشرين من عمرها وحاول خطفها ووضعها في سيارته، وذلك في حي المشلب شرقي مدينة الرقة.

ووفقاً للمصادر فإن صراخ الشابة التي تعمل ممرضة في أحد مشافي المدينة أثار انتباه الأهالي، الذين قاموا بملاحقة العنصر ومحاصرته في حي الصناعة، في حين قام عدد من الشبان بضربه ومن ثم تسليمه لـ"قسد".

الجدير بالذكر أن أبرز الانتهاكات التي يتعرض لها سكان منطقة شمال شرقي سوريا تتمثل بتجنيد الأطفال بشكل قسري، وملاحقة واعتقال الشبان بتهمة الانتماء لتنظيم "داعش"، إضافة إلى التضييق الاقتصادي واحتكار "قسد" لموارد المنطقة.