أين تذهب 194 مليار كمامة وقفاز شهرياً؟

acs - ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

على هامش جائحة "كورونا" واستمرار تفشي الفيروس حول العالم، تظهر أزمة بيئية بدت تتوضح معالمها في تراكم عشرات المليارات من الكمامات والقفازات التي يتم استخدامها في إطار الإجراءات الوقائية منعاً لانتشار الفيروس.

ووفق مجلة "علوم وتكنولوجيا البيئة" العلمية الأميركية، فإن العالم يستهلك ما يقدر بنحو 194 مليار كمامة وقفاز بلاستيكي شهرياً، منذ بداية انتشار فيروس "كورونا".

وقالت المجلة، في تقرير لها تحت عنوان "انعكاسات وباء كورونا على استخدام المواد البلاستيكية"، إن معظم معدات الوقاية الشخصية المستخدمة لمرة واحدة تصنع من مجموعة متنوعة من المواد البلاستيكية، بما في ذلك "البولي بروبلين"، و"البولي إيثيلين" و"الفينيل"، وهي المركبات المستخدمة في صناعة البلاستيك..

وبحسب مؤسسة "محيطات خالية من النفايات"، فإن هذه المعدات المصنوعة من البلاستيك، تنتهي بمعظمها في البحار والمحيطات، وقد تستغرق ما يصل إلى 450 عاماً لتتحلل بالكامل وتترك النظام البيئي البحري.

واستناداً لهذه الحقائق المخيفة، حذّر ناشطون بيئيون في فرنسا من أنه "إذا استمر الاعتماد على أقنعة الاستخدام الواحد بالمعدل الحالي، فقد يزيد عدد الأقنعة في البحر المتوسط عن عدد قناديل البحر".

ويرى بعض العلماء، أنه حتى عند التخلص من الأقنعة والقفازات بشكل صحيح، فإنه لا يمكن إعادة تدوير معدات الحماية الشخصية، على اعتبار أنها نفايات طبية، وينتهي بها الأمر إما في مكب النفايات أو المحارق، مما قد يؤدي إلى أبخرة سامة تساهم في التغير المناخي.

ومع واقع إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة في معظم دول العالم، يطالب دعاة الحفاظ على البيئة بالاعتماد على الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام، بهدف الحيلولة دون تراكم عشرات الآلاف من أطنان النفايات البلاستيكية.

ويقول جوليان كيربي، من مؤسسة "أصدقاء الأرض" الدولية للحفاظ على البيئة، إن "أهم شيء بالنسبة لنا جميعاً هو الصحة ووقف انتشار الفيروس"، مضيفا "لكن معظمنا ليس في فئة المخاطر العالية، ونصيحة الحكومة واضحة بأنه ينبغي استخدام أقنعة الوجه التي يعاد استخدامها".

وأضاف كيربي "يمكننا تقليل كمية البلاستيك التي نستخدمها بنفس الوقت الذي نعتني فيه بصحتنا".

في السياق نفسه، قالت صحيفة "الإندبندت" أن إحدى الناشطات في مجال البيئة توجهت لتنظيف أحد الشواطئ، واستطاعت جمع 171 قناعاً وقفازاً خلال ساعة واحدة.

وأضافت الصحيفة في مقطع فيديو نشرته على "تويتر" أن "بدلاً من الأكياس البلاستيكية والقش، بدأ الناس يتركون وراءهم الأقنعة والقفازات البلاستيكية".

 

 

كما وجّهت عدة منظمات وجمعيات تهتم بالبيئة مطالبات ونداءات للمحافظة على البيئة من خلال التخلص السليم من أدوات الوقاية البلاستيكية المستعملة.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
حلب.. مخصصات البنزين تراجعت والأزمة تزداد تفاقماً
ازدحام أمام"الكازيات"في دير الزور بسبب تفاقم أزمة البنزين
ضباط النظام يستغلون أزمة الوقود ويبيعونه خارج المحطات بـ 1500
32 إصابة جديدة و14 حالة شفاء من فيروس كورونا في شمال غربي سوريا
3 وفيات و40 إصابة جديدة بفيروس كورونا بمناطق النظام
اختبار سريع يكشف الإصابة بفيروس كورونا خلال 90 دقيقة