icon
التغطية الحية

أوكسفورد البريطانية تكشف عن خطط لإعادة توطين عائلات لاجئة

2023.07.14 | 15:00 دمشق

مدينة أوكسفورد - المصدر: الإنترنت
مدينة أوكسفورد
Yahoo News -ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

كشف مجلس مدينة أوكسفورد البريطانية عن خطط لإعادة توطين أسر لاجئة في المدينة، بعد الموافقة على دعم البرنامج الحكومي لإعادة توطين اللاجئين.

وسيعاد توطين ما لا يقل عن ثمانية أسر لاجئة في أوكسفورد كل عام على مدار السنوات الخمس المقبلة بموجب خطط وضعها مجلس المدينة.

وستحصل تلك الأسر على سكن مستأجر خاص بها، مع تمويل من قبل وزارة الداخلية البريطانية من أجل خدمات الدعم.

وحول ذلك علقت ليندا سميث وهي عضو في مجلس المدينة ووزيرة في الدولة بالقول: "تفتخر أوكسفورد بأنها ملاذ آمن، فقد دعمنا المئات من اللاجئين القادمين من أوكرانيا وأفغانستان وسوريا، وساعدناهم على بدء حياة جديدة في ظل الأمان الذي تنعم به مدينتنا. ومن واجبنا أن نساهم في برامج اللجوء لدى المملكة المتحدة، بيد أن أوكسفورد مدينة تتسم بغلاء أسعارها، ولهذا يجب أن نكون واقعيين في المقدار الذي نقدمه، مع ضمان عدم القيام بذلك على حساب خدمات أخرى نقدمها لأهالي المدينة".

تقوم خطة الحكومة البريطانية على تزويد مجلس المدينة بمنحة قدرها 20.520 جنيهاً إسترلينياً عن كل شخص في كل أسرة يعاد توطينها بموجب هذا البرنامج.

منذ عام 2015، تمكنت 48 أسرة لاجئة من الإقامة في أوكسفورد والعيش فيها بموجب خطة إعادة التوطين في المملكة المتحدة، وسياسة مخصصات الانتقال بالنسبة للأفغان، ومخطط إعادة توطين المواطنين الأفغان.

ولقد حققت تلك البرامج والخطط نجاحاً باهراً في جعل اللاجئين يستقلون مالياً، إذ إن 66% من الأسر السورية البالغ عددها 30 حصل فيها فرد واحد على وظيفة حسب أقل تقدير.

وينطبق الأمر نفسه على اللاجئين الأفغان، إذ إن 80% من تلك الأسر لديها فرد واحد على الأقل قد حصل على وظيفة منذ شهر كانون الأول لعام 2021.

وفي شهر نيسان، وردت أخبار حول احتمال شراء مجلس المدينة لستة عقارات جديدة لصالح اللاجئين الأفغان والأوكرانيين وذلك بفضل التمويل المقدم من قبل وزارة الإسكان، وقد انضم مجلس المدينة لصندوق الإسكان المحلي الذي رصد له مبلغ قدره 1,108,620 جنيهاً إسترلينياً.

وفي حزيران، أعلن المجلس عن شرائه لثلاثة أبنية سكنية تضم شققاً مؤلفة من غرفة نوم واحدة في منطقة هيدينغتون، وبأن تلك الغرف ستتوفر بفضل صندوق الإسكان التابع للإدارة المحلية.

ثم إن شروط التسجيل لدى هذا الصندوق تفيد بأن أولى عمليات تأجير تلك الغرف يجب أن تعود لصالح الأسر اللاجئة.

يذكر أن نحو سبعة آلاف أسرة أفغانية لاجئة تقيم حالياً في فنادق مؤقتة بمختلف المناطق في المملكة المتحدة، بعدما تعهدت الحكومة بإعادة توطين عشرين ألف أفغاني خلال مدة تمتد لثلاث سنوات.

كما تعهدت الحكومة بالتزامات أخرى تتصل بإعادة توطين لاجئين بموجب برامج وخطط أخرى، وطلبت من جميع الإدارات المحلية القيام بدورها في دعم تلك البرامج.

المصدر: Yahoo News