icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن مقتل 9 آلاف جندي روسي وإسقاط 61 طائرة

2022.03.03 | 16:41 دمشق

rarthth.jpeg
جنود أوكرانيون قرب مدرعة مدمرة في كييف (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت رئاسة هيئة الأركان الأوكرانية عن مقتل قرابة 9 آلاف جندي روسي منذ إعلان الغزو العسكري الروسي للأراضي الأوكرانية، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت هيئة الأركان اليوم الخميس، في بيان نشرته حول خسائر القوات الروسية خلال الأيام الـ8 الأخيرة، إن الجيش الأوكراني دمّر 30 طائرة و31 مروحية و217 دبابة و900 مدرعة و90 مدفعية وزورقين سريعين خفيفين، تابعة لروسيا.

وأضافت أن القوات الروسية خسرت أيضا 42 منظومة إطلاق صواريخ و 374 مركبة و 60 عربة وقود و 11 منظومة دفاع جوي و 3 طائرات مسيرة، مشيرة إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن معلومات المعارك المستمرة.

يأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في موسكو عبر تقنية الفيديو، أعلن فيها أن بلاده مستعدة للمباحثات مع أوكرانيا مع استمرار العملية العسكرية.

وأشار إلى أن الجولة الثانية من المباحثات بين روسيا وأوكرانيا ستعقد لاحقاً. وقال: "نحن مستعدون للمباحثات. لكننا سنواصل العملية العسكرية. ولن نسمح ببقاء البنية التحتية الأوكرانية والتي تهدد أمن روسيا" على حد تعبيره.

وأكد على أنهم يهدفون إلى تدمير البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا، ومواصلة العملية العسكرية ونزع السلاح الأوكراني، "حتى ولو وقعت موسكو على اتفاقية للسلام مع كييف، بحسب الأناضول.

وفجر الـ24 من شباط الفائت، أطلقت روسيا عملية عسكرية تهدف إلى غزو أوكرانيا من عدة جهات، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على موسكو.