icon
التغطية الحية

أوروبا تعمل على مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر صربيا.. كيف ذلك؟

2023.10.19 | 21:06 دمشق

لاجئون في رومانيا ـ رويترز
لاجئون سوريون في رومانيا ـ رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • المفوضية الأوروبية تعمل على تعقيد قوانين السفر من دون تأشيرة إلى أوروبا، بما في ذلك دول صربيا.
  • الهدف هو مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي.
  • المفوضية الأوروبية تعتزم مراقبة الجوازات التي تُمنح لمواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

تعمل المفوضية الأوروبية على تعقيد قوانين السفر من دون تأشيرة إلى أوروبا، وتسعى بشكل خاص للتحكم في الوصول من دول البلقان مثل ألبانيا وصربيا، التي تقع خارج منطقة شنغن ولكنها لا تتطلب تأشيرة لدخولها.

وتهدف هذه الخطوة إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي.

أعد أعضاء المفوضية، مارغريتيس شيناس وإيلفا يوهانسون، مشروع قانون جديد يهدف إلى تعقيد عملية السفر من دون تأشيرة إلى أوروبا. 

يأتي هذا التعديل بعد تصاعد التوترات الدولية، مثل الغزو الروسي لأوكرانيا والتوترات في الشرق الأوسط، مما دفع الاتحاد الأوروبي لتعزيز "حلقة الأمان" الأوروبية.

وبموجب التعديل القانوني الجديد، يمكن للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعليق حق السفر من دون تأشيرة للدول الثالثة بسرعة، ولمدة تصل إلى 36 شهراً في حال زادت مخاطر الأمان بشكل كبير، بعدما كان ينص القانون على تعليق التأشيرات لمدة تصل 27 شهراً.

ويستهدف هذا التعديل الجديد بشكل خاص دول البلقان، وتحديداً ألبانيا وصربيا، حيث تُستغل هذه البلدان في هجرة غير شرعية نحو دول الاتحاد الأوروبي.

ونشأت فكرة التعديل بناءً على طلب قدمته هولندا في عام 2019، حيث لعبت الهجرة القادمة من ألبانيا دوراً مهماً في إثارة مسألة التعديل لأول مرة.

"أوروبا تعتزم مراقبة الجوازات"

وتشير المفوضية الأوروبية إلى أن صربيا تُعتبر وجهة مهمة للمهاجرين غير الشرعيين الذين يسعون للعبور إلى هنغاريا وكرواتيا وسلوفينيا عبر الحدود الأوروبية.

وتعتزم المفوضية أيضاً مراقبة الجوازات التي تُمنح لمواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من قِبَل الدول التي تتيح لهم السفر من دون تأشيرة.

وأكد الموقع أنه في حال اكتشاف هجرة غير قانونية باستخدام جواز سفر حُصل عليه من خلال استثمار معين أو مبلغ مالي، يمكن تعليق حق السفر من دون تأشيرة للدول ذات الجنسيات المعنية.

وأوضح الموقع أنه في حال تنفيذ القانون الجديد، ستكون لدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي القدرة على تعليق حق السفر من دون تأشيرة للدول الأخرى عند الضرورة، ويمكن أن يلغى هذا الحق تماماً في حالة عدم تجاوب الدول المعنية مع مخاوف الأمان.

ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يمنح نحو 60 دولة حق السفر من دون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يوماً، ومن بينها دول البلقان.