icon
التغطية الحية

"أوبك" مستاءة من وكالتي "رويترز" و"بلومبيرغ"

2023.06.01 | 12:53 دمشق

وزير الطاقة السعودية عبد العزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودية عبد العزيز بن سلمان
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لم توجه منظمة "أوبك" دعوات لعدة وكالات وصحف عالمية بينها "رويترز" و"بلومبيرغ"، نتيجة استياء وزير الطاقة السعودية عبد العزيز بن سلمان آل سعود لنقل هذه الوكالات أخبار متعلقة بالطاقة عن مصادر وصفها بالوهمية.

وكان قد انتشر مقطع مصور على مواقع التواصل الاجتماعي، لما اعتبر توبيخاً من قبل وزير الطاقة السعودي لمراسل "رويترز" بسبب النقل عن مصدر "وهمي"، بحسب الوزير.

ورفض وزير الطاقة السعودي في تشرين الأول الماضي استقبال أسئلة من مراسل رويترز بسبب مقالاته "غير الصحيحة" وقال: "لن أتحدث إلى رويترز، حتى تحترم المصدر الرئيسي وهو وزير الطاقة وممثل الحكومة السعودية".

وذكرت تقارير أنه لم يتم توجيه المنظمة دعوات لكل من رويترز وبلومبيرغ ووول ستريت جورنال لحضور اجتماعها الذي سيعقد نهاية الأسبوع الجاري، وفقاً لصحفيين ومصدر من المنظمة، أمس الأربعاء.

صحفيو "رويترز" لم يتلقوا دعوة

ولم يتلق صحفيو رويترز الذين يغطون الاجتماعات والمسجلون لدى منظمة أوبك كأعضاء في الصحافة دعوة لتغطية الحدث، في حين قال أشخاص مطلعون إن اثنين من المراسلين من صحيفة وول ستريت جورنال يغطيان تقارير أوبك بانتظام لم يتلقيا دعوات، ولم ترد الصحيفة على طلبات التعليق، بحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.

ولم تتلق رويترز رداً على طلب للتعليق من أوبك بشأن سبب عدم إرسال المنظمة دعوات لمراسليها لتغطية الاجتماع، في حين قال متحدث باسم بلومبيرغ إن أوبك لم تمنحها اعتماداً لتغطية الاجتماع.

على صعيد آخر ذكرت صحيفة فايننشال تايمز في خبر، الأربعاء، أنها تلقت دعوة لحضور الاجتماعات وكذلك قال مراسلون في بعض وسائل الإعلام الأخرى بما في ذلك CNBC و Argus و Platts إنهم تلقوا دعوات لتغطية الاجتماعات.