icon
التغطية الحية

أهالي الطلاب الفلسطينيين السوريين يعتصمون أمام الأونروا في عين الحلوة

2023.11.02 | 18:35 دمشق

مدخل لمخيم عين الحلوة جنوبي لبنان ـ الأناضول
مدخل لمخيم عين الحلوة جنوبي لبنان ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتصم العشرات من أهالي الطلاب الفلسطينيين السوريين في لبنان، الخميس، أمام مجمع مدارس وكالة "الأونروا" في مخيم عين الحلوة، احتجاجا على قرار الوكالة القاضي بنقل الطلاب من مدارسهم داخل المخيم إلى مدارس خارجه.

وقالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا إن القرار "يحرم الطلبة الفلسطينيين من حقهم في التعليم كون العديد منهم لا يمتلك تصاريح وإقامات نظامية تخولهم من الخروج والعودة إلى منازلهم داخل المخيم".

ونقلت المجموعة عن الأهالي اعتراضهم على القرار باعتباره سيشكل عائقا في طريق دراسة أبنائهم، كمصاعب وعقبات ومخاطر  التنقل من وإلى المخيم، في ظل الفلتان الأمني الذي يشهده مخيم عين الحلوة، بحسب المحموعة.

وأشارت إلى الأحداث الأخيرة التي شهدها المخيم والتي أدت إلى مقتل وجرح العديد ونزوح مئات العائلات الفلسطينية إلى مدينة صيدا.  

وطالب المعتصمون "الأونروا" بإعادة النظر في قرارها ,و"توفير تعليم جيد ومناسب لأبنائهم داخل المخيم، بما يضمن لهم حقهم الأساسي في التعليم ويخفف من مصاعبهم اليومية".

مخيم عين الحلوة

ومنتصف أيلول الماضي، تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين  حركة "فتح" وتنظيمات إسلامية مسلحة، بعد اشتباكات عنيفة أدت لسقوط قتلى وجرحى وحركة نزوح من المخيم. 

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة بنحو 300 ألف لاجئ، ولا يدخل الجيش أو القوى الأمنية اللبنانية إلى المخيمات بموجب اتفاقات ضمنية سابقة، تاركين مهمة حفظ الأمن فيها للفلسطينيين أنفسهم، بينما يفرض الجيش اللبناني إجراءات مشددة حولها.