icon
التغطية الحية

"أنفلتُ عن مداري وأتبعك".. قصائد جديدة للشاعر السوري زياد بقدونس

2023.02.04 | 09:31 دمشق

نثر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

"أنفلتُ عن مداري وأتبعك" مجموعة شعرية صدرت حديثاً للشاعر السوري زياد بقدونس، عن دار "سامح" للنشر في السويد. وهي المجموعة الشعرية الثانية لبقدونس بعد ديوانه الأول "لعلّه يأتي السلام".

وفي ديوانه الجديد، يطوّر الشاعر بقدونس أدوات قوله ومفرداته الشعرية، لينطلق إلى أفقٍ أرحب بعد تخلّصه من قيود التجربة الأولى وأثقالها، وفق الناشر.

لاعب الشاعر الكلمات في قصائده الجديدة وطاردها، ليقبض على المعاني الدقيقة والصور المكثفة التي تعبِّر عن اللحظة والحالة، من دون زيادة في القول لا طائل منها، ولا نقصان يخلّ ببنيان القصيدة.

والمدى الذي ترتاده قصائد هذه المجموعة شاسع ويزداد اتساعاً كلّما صفَت المشاعر ورقّت العبارة، لكنه يضيق وتنخفض سماؤه حين يتبدّد الأمل وتشتدّ وطأة الغياب.

"وما هذه الكلمات المنثورة على صفحات هذا الكتاب سوى محاولة لتخطي حدود اللعبة (لعبة الحياة) والتغلّب على حواجز الغياب، والوداع، والفراق، بالبوح حيناً والشكوى أحياناً والثورة في معظم الأحيان"، كما ورد في مقدمة المجموعة الجديدة.

زياد بقدونس

شاعر سوري وُلد في دمشق 1964. درس الحقوق في جامعة دمشق، ثمّ عمل في الإمارات العربيّة المتّحدة. غادر سوريا إلى السّويد في 2012 حيث عمل لاحقاً كمساعد مدرّس للمرحلتين الإعداديّة والابتدائية.

بدأ الكتابة وهو في المرحلة الإعداديّة، وتنوعّت كتاباته بين الشّعر والنثر. شارك في العديد من المسابقات، وكانت له مساهمات في العديد من الجرائد والمجلّات، في سوريا ولبنان والإمارات.