icon
التغطية الحية

أمير قطر يتمنى النجاح للحكومة اللبنانية الجديدة في مهامها

2021.09.14 | 00:02 دمشق

thumb_238493_700_400_0_0_exact.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس الإثنين، الرئيس اللبناني ميشال عون بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، متمنيا التوفيق والسداد في مهامها.

وذكر بيان للديوان الأميري القطري أن "أمير البلاد بعث برقية تهنئة للرئيس ميشال عون، بمناسبة تشكيل الحكومة اللبنانية متمنيا للحكومة التوفيق والسداد في مهامها، لتحقيق ما يتطلع إليه الشعب اللبناني الشقيق من تنمية وتقدم وازدهار."

والجمعة، وقع عون ورئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة، بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وستخلف حكومة ميقاتي حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، التي استقالت عقب 6 أيام على انفجار كارثي وقع بمرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب 2020.

وحالت الخلافات السياسية على مدى أكثر من عام دون تشكيل حكومة تضع حدا للانهيار الاقتصادي في البلاد.

وسبق أن أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أمس الإثنين، أن الوضع الاقتصادي "صعب للغاية" ويتطلب اتخاذ إجراءات "استثنائية"، وأن حكومته "لا تملك عصا سحرية" وينتظرها كثير من العمل.

من جهته، دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، الحكومة الجديدة إلى العمل كفريق واحد متجانس متعاون لتنفيذ برنامج إنقاذي وتركيز الجهد لتحقيق المصلحة الوطنية العليا ومصالح المواطنين.

وقال عون في كلمته خلال جلسة الحكومة، وفق بيان الرئاسة، إن "صعوبات كبيرة ستواجهنا وسنعمل على تذليل واستنباط الحلول الممكنة".

وتمنى من اللجنة الوزارية أن يتضمن البيان الوزاري استكمال التفاوض مع صندوق النقد الدولي ووضع خطة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي والعمل على عودة اللاجئين السوريين، واستكمال وتنفيذ خطة الكهرباء.