icon
التغطية الحية

أميركا تعلن استهداف 3 مسيرات لقواتها في سوريا وإصابة عناصر من المعارضة

2023.01.20 | 14:44 دمشق

أميركا تعلن استهداف 3 مسيرات لقواتها في سوريا
عنصر من "جيش سوريا الحرة" بجوار القوات الأميركية قرب قاعدة "التنف" جنوب شرقي سوريا - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأميركي أن ثلاث طائرات مسيرة استهدفت قاعدة عسكرية تابعة له في جنوب شرقي سوريا، اليوم الجمعة، ما أدى إلى إصابة عناصر من "جيش سوريا الحرة" المتمركز في قاعدة "التنف" إلى جانب قوات التحالف الدولي.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، إن طائرتين مسيرتين أُسقطتا بينما، أصابت المسيرة الثالثة قاعدة "التنف"، مما أدى إلى جرح اثنين "من أفراد القوة الشريكة في الجيش السوري الحر".

وأوضح البيان أن الهجمات لم تتسبب بوقوع إصابات بين الجنود الأميركيين.

وأكد المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، جو بوتشينو، أن "الهجمات من هذا النوع غير مقبولة - فهي تعرض قواتنا وشركائنا للخطر وتعرض الحرب ضد (تنظيم الدولة) داعش للخطر".

اتهام إيران بالوقوف وراء الهجمات

وخلال الأعوام الماضية تعرضت قاعدة "التنف" لعدة هجمات بالطائرات المسيرة اتهمت فيها قوات التحالف الدولي الميليشيات الإيرانية بالوقوف وراءها.

وفي تشرين الأول عام 2021، استهدفت خمس طائرات مسيرة قاعدة التنف الأميركية، في هجوم وصفه مسؤولون أميركيون وإسرائيليون بأنه هجوم دبرته إيران رداً على الغارات الإسرائيلية على سوريا، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

قاعدة "التنف"

وتقع قاعدة "التنف" في منطقة الـ 55 شرقي حمص، قرب مثلث الحدود بين سوريا والأردن والعراق، أنشأها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتّحدة الأميركية، عام 2016، في إطار حربه ضدّ تنظيم "الدولة" (داعش)، وعلى مقربة من القاعدة الواقعة على طريق بغداد - دمشق الاستراتيجي، تتمركز ميليشيات مسلّحة تدعمها إيران.

و"التنف" هي الموقع الوحيد الذي نشرت فيه الولايات المتحدة الأميركية قوة كبيرة في سوريا خارج مواقع تمركزها ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا، وتهدف القاعدة إلى احتواء المد العسكري الإيراني في المنطقة.