icon
التغطية الحية

أميركا تعلن استهداف قياديين في "كتائب الفتح" و"حراس الدين"

2020.10.23 | 10:19 دمشق

1c6d7f0e9e8e7a3f9d06cc75d90b677e3dcc2fa9.jpg
غارت جوية على بلدة قميناس بريف إدلب - (AFP)
اسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأميركي استهدافه قادة "تنظيم القاعدة" في شمال غربي سوريا مساء الخميس – الجمعة عبر غارة جوية شنها بطائرة دون طيار أدت لـ مقتل 14 شخصاً على الأقل.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية إن "القوات الأميركية شنت غارة على مجموعة من تنظيم القاعدة في سوريا، خلال اجتماع لكبار قادة التنظيم بالقرب من مدينة إدلب".

وأضاف أن "تنظيم القاعدة في سوريا يستغل عدم الاستقرار في مناطق شمال غربي سوريا لتأسيس والحفاظ على أماكن آمنة بهدف تنسيق الأنشطة الإرهابية".

وأوضح أن "التخلص من قادة القاعدة في سوريا سيعطل قدرة التنظيم الإرهابي على تخطيط وتنفيذ المزيد من الهجمات التي تهدد المواطنين الأمريكيين وشركائنا والمدنيين الأبرياء".

وأكد أن الولايات المتحدة وحلفائها ستواصل "استهداف تنظيم القاعدة والمنظمات الإرهابية الأخرى".

وأفاد الباحث في الشأن السوري أحمد أبازيد عبر حسابة على تويتر أن "طيران درونز استهدف اجتماعاً في قرية جكارة غربي سلقين كان يضم مجموعة من الجهاديين والمرتبطين بحراس الدين وهيئة تحرير الشام، قيل إن بعضهم انشق عن الهيئة منذ فترة قريبة وانضموا إلى حراس الدين وأسسوا مجموعة تسمى كتائب الفتح". وأكد أن "عدد القتلى  جراء الغارة أكثر من 11 شخصاً".

وأضاف " تم الاستهداف خيمة ضمن مزرعة سامر سعاد، وهو شخص عمل في الجناح الأمني والاقتصادي لهيئة تحرير الشام مع أبو أحمد حدود ونشط في ملفات التهريب مع إخوانه، بين القتلى، سامر سعاد وإخوانه عامر وإبراهيم، حمود السحارة ومرافقه وأبو طلحة الحديدي".

 

وكان مراسل موقع تلفزيون سوريا بيّن، أمس الخميس، أنه قتل 15 شخصا بينهم قياديون في كتائب الفتح وحراس الدين إثر غارة جوية استهدفت اجتماعا في مزرعة المدعو سامر سعاد وهو أمني سابق في هيئة تحرير الشام.

واستهدفت الطائرات الأميركية الاجتماع بغارتين في قرية جكارة بريف مدينة سلقين في إدلب، ما أدي لمقتل "أبو حسن شاش" أحد وجهاء قبيلة العكيدات"، و"أسامة المهاجر" من حراس الدين، و"سامر وعامر وإبراهيم سعاد" إضافة لـ مدني، مشيرا إلى وجود 10 جثث متفحمة.

ونعت هيئة تحرير الشام على معرفاتها الرسمية المدعو "أبي طلحة الحديدي أمير قطاع البادية سابقا" و"الشيخ حمود سحارة أمير قطاع حلب سابقا" اللذان قتلا في الغارة.