أميركا تعتقل زوجة امبراطور المخدرات المكسيكي "إل تشابو"

تاريخ النشر: 23.02.2021 | 10:19 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2021 | 11:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس الإثنين، أنّ السلطات ألقت القبض على زوجة امبراطور المخدرات المكسيكي خواكين جوزمان الشهير باسم "إل تشابو"، وهو الزعيم السابق لـ منظمة "سينالوا" المتورطة بتهريب المخدّرات دولياً.

وبحسب وكالة "رويترز" فإنّ السلطات الأميركية اعتقلت "إيما كورونيل إيسبور" (31 عاماً) في مطار دالاس الدولي شمال ولاية فيرجينيا غربي الولايات المتحدة، ومِن المتوقّع أن تمثل أمام محكمة اتحادية بالعاصمة واشنطن، في وقتٍ لاحق اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أنّ "كورونيل" التي تحمل الجنسيتين الأميركية والمكسيكية كانت تحضر بانتظام جلسات محاكمة زوجها "إل تشابو"، قبل عامين، واتهمت "إيسبورو" بالتورط في مؤامرة لـ تهريب "الكوكايين والميثامفيتامين والهيروين والماريجوانا" إلى الولايات المتحدة، وفقا لـ وثائق المحكمة.

زوجة إل تشابو.jpg
إيما كورونيل إيسبورو - زوجة إل تشابو - (رويترز)

ويتردّد أيضاً أن "إيسبورو" ساعدت زوجها "إل تشابو" - الذي كان زعيماً لـ"عصابة سينالوا" القوية مدة 25 عاماً - في هروبه مِن سجن "ألتيبلانو" وسط المكسيك، باستخدام سلسلة مِن الأنفاق في عام 2015، وأنّها كانت تخطط لـ عملية هروب أخرى له بعد اعتقاله مجدّداً، عام 2016.

وجاء اعتقال "كورونيل" بعد عامين مِن محاكمة جوزمان (63 عاماً) في مقاطعة بروكلين بولاية نيويورك، بعد تسليمه مِن قبل السلطات المكسيكية، عام 2017، حيث أدين بتهريب أطنان مِن المخدرات إلى الولايات المتحدة الأميركية، عندما كان زعيماً لـ"عصابة سينالوا"، وكـ جزء مِن اتفاقية مع المكسيك لـ تسليم المجرمين، استبعدت الولايات المتحدة عقوبة الإعدام بحق "إل تشابو".

إل تشابو_0.jpg
إل تشابو (رويترز)

وفي شباط 2019، وجّه المحلفون في محكمة بروكلين الفيدرالية لـ "إل تشابو" إدانةً بالتهم العشر الموجهة إليه، أبرزها: "تزّعم كارتل سينالوا النافذ المسؤول عن تصدير مئات الأطنان مِن "الكوكايين" وأنواع أخرى مِن المخدرات إلى الولايات المتحدة، بين عامي 1989 و2014.
وخلال المحاكمة التي استمرت ثلاثة أشهر، استمع المحققون الأميركيون إلى إفادات 56 شاهداً، استعرضوا عدداً كبيراً مِن الأدلة التي تدين المتهم، بينها مكالمات هاتفية بينه وبين مساعديه، ومحادثات رصدها مخبرون سراً، حيث حرص القضاء الأميركي على إظهار أساليب عمل عصابات المخدرات الأميركية اللاتينية التي تغرق الولايات المتحدة بالممنوعات، منذ ثمانينيات القرن الماضي.

 

مَن هو امبراطور المخدرات "إل تشابو"؟

"إل تشابو" وتعني باللغة المكسكية قصير القامة، الزعيم السابق لـ"عصابة سينالوا"، وهي منظمة إرهابية اكتسبت تسميتها مِن مدينة سينالوا الساحلية في المكسيك.

تصدّر "إل تشابو" تجارة المخدرات بعد اعتقال منافسه "أصيل كارديناس"، عام 2003، وصنفته مجلة "فوربس" كأحد أثرياء العالم عام 2009، واحتل المرتبة 701 وقدرت ثروته بأكثر مِن مليار دولار.

وبحسب العديد مِن التقارير فإنّ "إل تشابو" استخدم قتلة محترفين لـ تنفيذ مئات جرائم القتل والخطف والتعذيب، ووجهت إليه تهم بتصدير مئات الأطنان مِن الكوكايين والمخدرات والهرويين إلى الولايات المتحدة الأميركية، قبض على "إل تشابو" للمرة الأولى، عام 1993، وتم تسليمه إلى المكسيك، وفي عام 2001 استطاع الهرب مِن سجن "بيونتي جراند" الشديد الحراسة، قبل أن يُلقى القبض عليه لاحقاً، في شباط عام 2014.

إل تشابو.jpg 2_1.jpg
إل تشابو (رويترز)

بعد فترة من سجنه، اشترى أبناؤه عقاراً قرب سجن "ألتيبلانو" الشديد الحراسة في المكسيك، وتم تهريب ساعة مزودة بخاصية "جي بي إس" إلى داخل السجن، استطاع من خلالها حفّارون تحديد موقعه بدقة، وحفر خندق مِن العقار إلى السجن، واستطاع الفرار، عام 2015، وأجرى مقابلة صحفية بعد هروبه.

وخلال المقابلة الصحفية التي أجراها معه الممثل الأميركي "شون بين" في غابة مكسيكية، عام 2016، تفاخر "إل تشابو" بأنّه المورّد الرئيسي في العالم لـ"الهيروين والميتامفيتامين والكوكايين والماريوانا".

 

القبض على "إل تشابو" مجدّداً

في أثناء مداهمة قوات الأمن أحد مقاره في مدينة  "لوس موتشيس" شمال غربي المكسيك، هرب "إل تشابو" عن طريق أنبوب للتصريف الصّحي، لكن قوات الأمن ألقت القبض عليه بعد تبادل لـ إطلاق النار، وفي أيار 2016، قرّر قاض مكسيكي ترحيله إلى الولايات المتحدة، وهناك أدين بـ 10 تهم منسوبة إليه مِن بينها تهريب المخدرات وغسل الأموال، وأصدرت بحقه أحكاماً بالسجن لـ مدى الحياة.

ويقبع حالياً امبراطور المخدرات المكسيكي خواكين جوزمان الشهير باسم "إل تشابو" في سجن "انفرادي" مشدّد الحراسة بولاية "كولورادو" الأميركية.

يشار أنّه في أواخر العام 2019، شهدت مدينة "كولياكان" المكسيكية معارك عنيفة في عددٍ مِن أحيائها، إثر اعتقال قوات الأمن المكسيكية أحد أبناء "إل تشابو"، حيث تعد المدينة معقل "عصابة سينالوا".

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة