أميركا تخطط لسحب قواتها من سوريا "في أسرع وقت ممكن"

تاريخ النشر: 19.12.2018 | 18:12 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:24 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

قالت وكالة رويترز وصحف أميركية إن إدارة ترمب تخطط لسحب القوات الأميركية من سوريا، في وقت أعلن فيه الأخير هزيمة تنظيم الدولة في المنطقة.

ونقلت رويترز اليوم الأربعاء عن مسؤولين أميركيين (لم تسمهم) قولهم إن واشنطن تدرس سحب قواتها من سوريا مع اقترابها من نهاية حملتها لاستعادة كامل الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم.

بدورها قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الجيش الأمريكي يستعد لسحب قواته من سوريا، وفقا لما ذكره أشخاص مطلعون على المسألة، ووصفت التحرك بالانعكاس المباغت للاستراتيجية العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأميركيين بدؤوا إبلاغ شركاء في شمال شرق سوريا بخططهم لبدء سحب القوات الأمريكية فورا من المنطقة التي يحاولون فيها إنهاء الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤول أمريكي للصحيفة إن "البنتاغون لديه أمر بإخراج القوات من سوريا في أسرع وقت ممكن".

من جانبه قال الرئيس الأميركي في تغريدة نشرها على تويتر عقب تداول نبأ سحب القوات الأميركية إن بلاده هزمت تنظيم الدولة في سوريا، "وكان ذلك السبب الوحيد لوجودنا هناك أثناء رئاستي".

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب مكالمة جرت الأسبوع الماضي بين الرئيس ترمب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي هدد بشن هجوم على شريكة أميركا شمال شرق سوريا "قوات سوريا الديمقراطية".

وفي ربيع العام الحالي، أعلن البنتاغون أن التنظيم بات يسيطر على أقل من 2٪ من الأراضي التي كان يحتلها في الشرق الأوسط، وقال ترمب إثر ذلك "سنخرج من سوريا، قريبا جدا". "أريد أن أخرج. أريد أن أحضر قواتنا إلى الوطن".

لكن فريق الأم القومي المناهض لطهران أقنع ترمب بتبني استراتيجية مفتوحة من شأنها أن تضمن عدم تمكن تنظيم الدولة من النهوض مرة أخرى، واستخدام الجيش كوسيلة لإجبار إيران على سحب قواتها من سوريا.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام