أميركا تحذّر روسيا من التدخل في انتخابات "الكونغرس"

تاريخ النشر: 24.08.2018 | 18:08 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

حذّر مستشار الأمن القومي الأمريكي (جون بولتون)، مِن أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع التدخل الروسي في انتخابات التجديد النصفي لـ "الكونغرس" عام 2018.

وقال "بولتون" للصحفيين بعد اجتماعه مع نظيره "نيكولاي باتروشيف" (مدير مجلس الأمن القومي الروسي) في مدينة جنيف السويسرية، أمس الخميس، إن قضية التدخل في الانتخابات الأمريكية حالت دون صدور بيان ختامي مشترك مِن الجانبين، حسب ما ذكرت شبكة "CNN".

وأكّد "بولتون"، أنهم لن يتسامحوا مع التدخل الروسي في الانتخابات، وأنهم مستعدون لـ اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع حدوث ذلك، لافتاً في الوقتِ عينه، أن محادثاته مع "باتروشيف" شملت بحث انسحاب مرحلي لـ إيران مِن سوريا، وتشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

وسُئل "بولتون" ما إذا كان يشعر بالقلق من أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" يُمثّل "خطراً أمنياً"، لـ اعتراف محاميه السابق "مايكل كوهين" بجرائم تمويل الحملات الانتخابية، وقوله إن "ترامب" هو الذي وجّه بتنفيذ هذا الإجراء، لـ يرد "بالطبع لا. هذا سؤال سخيف" مضيفاً "بصراحة، لدي القليل مِن الثقة في الشعب الأمريكي الذي انتخب الرئيس".

وأعلن أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونغرس)، مطلع شهر آب الجاري، عن تقديم مشروع قانون لـ زيادة الضغط على روسيا، وذلك رداً على تدخلها في الانتخابات الأمريكية عام 2016، التي أقرّ بها "ترامب" أواخر شهر تموز، بعد تلقيه انتقادات لاذعة وصفته بـ"الضعف" أمام الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" خلال قمة هلسنكي.

إلى ذلك، جرى اتصال هاتفي اليوم بين وزيري الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" والروسي "سيرغي لافروف" (هو الثاني منذ تعيين "بومبيو" وزيراً للخارجية الأمريكية) ناقشا فيه الملف السوري، وأعرب "بومبيو" عن قلقهِ مِن أي نشاط عسكري محتمل لـ "نظام الأسد" في محافظة إدلب.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا