أمريكيا تندد بقرار النظام الاعتراف بإقليمي جورجيا الانفصاليين

تاريخ النشر: 30.05.2018 | 17:05 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

نددت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم بقرار النظام الاعتراف بإقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليين اللذين تحتلهما روسيا من جورجيا بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وجددت الولايات المتحدة دعمها الكامل لاستقلال جورجيا ودعوة روسيا لسحب قواتها من الإقليمين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في بيان للخارجية "الولايات المتحدة تندد بشدة بنية النظام السوري إقامة علاقات دبلوماسية مع إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللذين تحتلهما روسيا في جورجيا".

وأضافت "هذان الإقليمان هما جزء من جورجيا. موقف الولايات المتحدة تجاه أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية ثابت".

ويأتي التنديد الأمريكي بعد يوم من إعلان جورجيا نيتها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام رداً على تحرك النظام للاعتراف بالمنطقتين المحتلتين كدولتين مستقلتين.

وقالت خارجية جورجيا في بيان لها، أمس بأن "الحكومة الجورجية شرعت في الإجراءات اللازمة لـ قطع العلاقات الدبلوماسية مع النظام في سوريا"، بعد انتقادها لـ اعترافه بـ استقلال "أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية" التابعين لـ جورجيا - قبل إعلان استقلالهما منِ قبلهما فقط.

واعتبر نائب وزير الخارجية الجورجي بأن النظام انتهك التزامه القانوني الدولي، عبر اتخاذه هذه الخطوة التي تدعم العدوان العسكري الروسي على جورجيا، واحتلالها غير القانوني لـ الإقليمين، والتطهير العرقي الذي يحدث منذ سنوات.

كما انتقد الاتحاد الأوروبي، قرار النظام الاعتراف باستقلال "أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية"، وذكر في بيان صادر عن دائرة العلاقات الخارجية، بأن قرار النظام يخالف القانون الدولي.

وتعترف كل من روسيا ونيكاراجوا وفنزويلا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللذين انفصلا عن جورجيا عام 2008 بدعم عسكري من روسيا.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا