icon
التغطية الحية

ألماني يتلقى أكثر من 200 جرعة من لقاح كورونا.. هذا ما اكتشفه العلماء بجسمه

2024.03.06 | 15:23 دمشق

dgdggd
ألماني يتلقى أكثر من 200 جرعة من لقاح كورونا.. هذا ما اكتشفه العلماء بجسمه
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

أثار رجل ألماني يبلغ من العمر 62 عاماً ضجة في وسائل الإعلام والأوساط الطبية في ألمانيا، وذلك بعد ادعائه بتلقيه 217 جرعة من لقاحات كورونا المختلفة لأسباب "شخصية".

ودفعت ادعاءات الرجل الباحثين في ألمانيا والمهتمين في مجال الطب إلى التواصل معه ودراسة حالته، وذلك بعد الحصول على موافقته، ويقول الخبراء إنهم مندهشون من النتائج التي توصلوا إليها حتى الآن.

هذا ما اكتشفه العلماء بجسمه 

وأظهرت نتائج الفحوصات، التي نشرت في مجلة "لانسيت" للأمراض المعدية، أن الرجل لم يجد أي آثار جانبية، وأن اللقاحات المكثفة لم تضرّ بجهازه المناعي.

وتبيّن، على العكس، أن لدى الرجل عدداً كبيراً مما يسمى الخلايا التائية، وهي نوع من الخلايا المناعية، ضد "فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2 (Sars-cov-2)"، كما ظهر أن لديه عدداً أكبر من هذه الخلايا الفعالة في مكافحة الفيروس، مقارنة بالأفراد الذين تلقوا ثلاث جرعات من اللقاح.

وتعليقاً على الحالة، قال كيليان سوبر، أحد الباحثين، إن "هذه النتيجة الجيدة تنطبق فقط على هذا الفرد، لذا لا يمكننا أن نقول أي شيء عما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على الآخرين".

ووجد الفريق داخل جسم الرجل دليلاً رسمياً على وجود 134 لقاحاً لكورونا من ثمانية أنواع مختلفة على مدى تسعة أشهر، في حين لم يجد الباحثون أي دليل على أن الشخص قد أصيب بفيروس كورونا على الإطلاق.

بدورها، قالت كاثرينا كوشر، إحدى الباحثين الرئيسيين: "بشكل عام، لم نجد أي مؤشر على استجابة مناعية أضعف، بل على العكس من ذلك".

ويؤكد الباحثون أن الإفراط في التطعيم ليس أمراً موصى به طبياً، ومن غير المعروف سبب حصول الرجل الستيني على هذا العدد الكبير من التطعيمات.