icon
التغطية الحية

ألمانيا: زيادة غير مسبوقة بأعداد القاصرين بين صفوف اللاجئين

2023.06.02 | 21:37 دمشق

لاجئان قاصران في ألمانيا
لاجئان قاصران في ألمانيا
INFO MIGRANTS - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

بعد سنوات من التراجع، عاودت أعداد القاصرين من اللاجئين الذين أتوا دون مرافقة إلى ألمانيا، الارتفاع من جديد، إذ بقي نحو 18 ألفاً منهم يقيم في ألمانيا حتى شهر تشرين الأول الماضي، وذلك بحسب تقرير جديد نشرته الوزارة المعنية، أي بزيادة تصل إلى نحو ثمانية آلاف عن السنة الماضية.

زاد عدد القاصرين من اللاجئين الذين أتوا بلا مرافقة أحد بشكل كبير خلال العامين الماضيين، إذ بعد تراجع امتد لسنوات، تضاعف عددهم ما بين أيلول 2021 وتشرين الأول 2022، وذلك بحسب البيانات التي نشرت يوم الأربعاء الموافق 31 أيار من قبل وزارة شؤون الأسرة، وحول ذلك علقت وزيرة الأسرة بألمانيا بالقول: "ثمة مؤشر خطير في سفر المزيد من القاصرين دون أهلهم، وذلك لأنهم يقطعون رحلة بحرية طويلة يمرون خلالها بعدة دول ويتعرضون لأمور مريعة".

وفيما يأتي أهم ما ورد من نقاط في التقرير الذي اعتمد على إحصائيات رسمية ونتائج لعمليات المسح التي نفذتها مكاتب رعاية الشباب والمؤسسات والجهات المعنية بإسكان الأطفال والمراهقين الذين أتوا بلا مرافقة:

  • احتلت أفغانستان وسوريا والصومال صدارة الدول التي ترسل قاصرين وبالغين صغارا دون مرافقة من قبل أهلهم في عام 2021
  • في العام نفسه، كان تسعة من بين كل عشرة أطفال أو مراهقين أتوا بلا مرافقة من فئة الذكور.
  • في عام 2022، أتى نحو 40% من هذه الفئة من أفغانستان و34% تقريباً أتوا من سوريا.
  • تم تسجيل 17657 لاجئاً تحت سن الثامنة عشرة أتى بلا مرافقة في ألمانيا اعتباراً من 31 تشرين الأول 2022.
  • هنالك زيادة فاقت الضعفين اعتباراً من 30 أيلول 2021 وذلك عندما وصل عدد أفراد هذه الفئة إلى 8267
  • وصل عدد القاصرين بلا مرافقة ذورته في شهر شباط 2016، عندما تم تسجيل أكثر من 60 ألفاً منهم في ألمانيا.
  • تم تحفيز اللاجئين القاصرين الذين أتوا بلا مرافقة على تعلم اللغة الألمانية وارتياد المدرسة والاندماج في المجتمع بحسب ما ورد في التقرير.
  • بحلول تشرين الأول 2022، سجلت ألمانيا 3891 قاصراً أتى بلا مرافقة من أوكرانيا عقب الغزو الروسي الذي بدأ في العام الماضي، وبما أن هذا العدد يشمل القاصرين الذين سافروا إلى دول أخرى أو عادوا إلى وطنهم أو تم لم شملهم مع أهلهم في ألمانيا خلال مرحلة لاحقة، لذلك تعتبر أهمية هذا العدد محدودة، بحسب ما ورد في التقرير.

تراجع عدد الضائعين من اللاجئين القاصرين

وافقت الحكومة الألمانية يوم الأربعاء الماضي الموافق لـ31 أيار على تقرير سنوي جديد حول وضع القاصرين الأجانب الذين أتوا بلا مرافقة، والذي أعدته وزارة الأسرة الألمانية.

وتبين من خلال التقرير بأن عدد الضائعين من بين الأطفال اللاجئين الذين أتوا بلا مرافقة قد تحسن بشكل كبير بحسب ما ذكره مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في ألمانيا، إذ على مدار السنوات الخمس الماضية، تم تسجيل 2500 حالة فقط، حيث ورد في التقرير: "أشهر حالة للاختفاء هي الرحيل الطوعي من مراكز الإيواء المحددة بحثاً عن أحد أفراد العائلة أو أحد المعارف في ألمانيا أو خارجها، وذلك بحسب ما أورده مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية".

غير أن القاصرين بلا مرافقة ما يزالون بحاجة للمرافقة والمساعدة والدعم بنسب متفاوتة، وذلك بحسب ما ورد في بيان صادر عن وزارة شؤون الأسرة في ألمانيا.

ضغط على نظام الإيواء في ألمانيا

في الوقت الذي استُقبل فيه اللاجئون من القاصرين الذين أتوا بلا مرافقة وحصلوا على سكن ورعاية بحكم القانون بما يصب في مصلحة الطفل، ورد في التقرير أن جائحة كورونا أدت إلى حدوث ضغط هائل على مسار الحياة اليومية للقاصرين الذين أتوا بلا مرافقة وصعبت عملية اندماجهم، وذلك بسبب القوانين الخاصة بالتباعد الاجتماعي في مجال الرعاية والاستشارات بالإضافة إلى إلغاء أنشطة وقت الفراغ بسببها.

استشرافاً للمستقبل، يخبرنا التقرير بأن الزيادة في أعداد الواصلين تتسبب بضغط على سلطات الولايات الألمانية وقدرتها على تأمين السكن والرعاية لفئة الشباب والمستضعفين.

كما أن في نقص اليد العاملة الماهرة تحديا آخر بحسب ما ذكرته وزارة شؤون الأسرة الألمانية.

المصدر: Info Migrants