icon
التغطية الحية

ألمانيا.. حلف "الناتو" يستعد لأكبر مناورات جويّة في تاريخه

2023.06.11 | 20:31 دمشق

ألمانيا.. حلف "الناتو" يستعد لأكبر مناورات جويّة في تاريخه
مقر حلف "الناتو" (AFP)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يستعد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، غداً الإثنين، لأكبر مناورات جويّة - تقودها ألمانيا - في أوروبا، تعد الأولى من نوعها في تاريخ الحلف منذ تأسيسه، عام 1949.

وبحسب موقع "تلفزيون جنوب ألمانيا"، سيشارك في المناورات التي ستجري في مدينة لاوبهايم جنوبي ألمانيا، مدة 15 يوماً، آلاف الجنود من مختلف الجنسيات في حلف الناتو.

ونقل الموقع عن متحدث في القوات العسكرية الألمانية، أنّ 250 طائرة حربية وسرباً من مروحيات "هليكوبتر 46 (أباتشي)" ستشارك في المناورات، إضافةً إلى طائرات ضخمة لنقل الجنود والمعدات القتالية.

وأضاف المتحدّث أنّ "الجنود سيتدرّبون على عمليات الإنقاذ خلف خطوط العدو المعينة، ووضع الأهداف ونقاط الدعم، كذلك التعامل مع عمليات سحب الجنود في حال الخسارة أو الانسحاب"، مردفاً: "خلال التدريبات الواسعة النطاق ستتمركز المروحيات في قاعدة (ليشفيلد) الجوية بولاية بافاريا، وستنطلق منها أيضاً".

  • رسالة إلى روسيا

وأشار المتحدّث إلى أنّه يجري التخطيط للعمليات العسكرية المشتركة، منذ عام 2018، كجزء من الرد على ضم روسيا لـ"شبه جزيرة القرم" من أوكرانيا، مضيفاً أنّ 25 دولة مشاركة في المناورات ستعمل على تعزيز ودعم القوات الجوية لأعضاء حلف الناتو في حالة وقوع هجوم على دولة من الأعضاء.

من جانبها، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى ألمانيا أيمي غوتمان، إنه "بينما تعد المناورات دفاعية تماماً في طبيعتها، إلا أنها تهدف لإيصال رسالة لدول بينها روسيا".

وأضافت "غوتمان" في تصريحات صحفية: "سأتفاجأ إن لم يلحظ أي زعيم في العالم ما يظهره ذلك في ما يتعلق بروح هذا التحالف، بما في ذلك السيد بوتين (الرئيس الروسي)".

أكبر مناورة جوية في تاريخ الحلف.. الناتو يستعرض عضلاته أمام روسيا

وتملك ألمانيا - أكبر دولة أوروبية من حيث عدد السكان - تمتلك 11 نظام دفاع جوي من طراز "باتريوت"، اثنان منها مُعاران إلى بولندا، وعدد منها قيد الصيانة.

يشار إلى أنّ حلف الناتو أجرى، منتصف تشرين الأول 2022، مناورات نووية سنوية (ستدفاست نوون)، بمشاركة 14 دولة وعشرات الطائرات من مختلف الطرازات، وذلك فوق شمالي وغربي أوروبا.