icon
التغطية الحية

ألمانيا توقف رجلاً تنكر بملابس نسائية لتهريب 153 سورياً عبر شاحنته

2024.03.07 | 15:22 دمشق

المهرب أشار إلى أنه أجبر على العمل في التهريب بسبب ديونه البالغة أكثر من 60 ألف يورو (بيلد)
المهرب أشار إلى أنه أجبر على العمل في التهريب بسبب ديونه البالغة أكثر من 60 ألف يورو (بيلد)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ألقت الشرطة الألمانية القبض على مواطن ألماني، أمس الأربعاء، بعد اكتشاف تنكره بملابس نسائية خلال محاولته تهريب 153 طالب لجوء سوري عبر شاحنته الصغيرة.

وفي التفاصيل، أوقفت الشرطة المهرب الذي زعم أنه "يرتدي الملابس النسائية لشعوره بالراحة" في مدينة دريسدن شرقي ألمانيا، وعلى الرغم من اهتمامه براحته الشخصية، فإنه لم يظهر أي اهتمام بالظروف الصعبة التي تعرض لها طالبو اللجوء السوريون الذين كانوا محتجزين في شاحنته الصغيرة لمدة تصل إلى تسع ساعات، بحسب صحيفة "بيلد" الألمانية.

ووجه الادعاء العام إلى المهرب (51 عاماً)، تهمة تهريب 153 سورياً إلى ألمانيا عبر سلوفاكيا وبولندا، حيث التقى بهم في أثناء عمله، وحصل على 100 يورو من كل شخص.

وعلى الرغم من اعتراف المهرب بارتكاب الجرائم، فإنه لم يكن غريباً عن أعمال التهريب. فقد حكم عليه سابقاً بالسجن تحت المراقبة لمدة ستة أشهر في بولندا بتهمة التهريب، وفي المجر حكم عليه بالسجن لمدة سنتين وستة أشهر، وجرى إطلاق سراحه في المجر بعد عام وترحيله إلى ألمانيا.

ما الحكم المتوقع صدوره ضد المتهم؟

ويواجه المهرب الآن عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات وتسعة أشهر على الأقل، في حين يعبر محاميه عن أمله في الوصول إلى اتفاق يقلل من العقوبة، معتبراً أن الرأي القانوني يجب أن يكون متشابهاً في أوروبا.

وكان المهرب يعمل مهندساً معمارياً، وتفاخر أمام الادعاء العام بأنه ساعد في تخطيط محطة إطفاء مدينة كولونيا، ومطار برلين، ومكتب الضرائب في لايبزيغ.

وأشار إلى أنه أجبر على العمل في التهريب بسبب ديونه البالغة أكثر من 60 ألف يورو، بالإضافة إلى انفصاله عن زواجه وحاجته للمال للبحث عن علاقات أخرى.

وعلى الرغم من ارتدائه لملابس نسائية في أثناء توقيفه، فإنه أصر على هويته كرجل واستمراره في التواصل مع النساء، مما جعله يُصنف كمتنكر، وبسبب هذا التصنيف، وضعته الشرطة في سجن الرجال بدلاً من سجن النساء، وفقاً لصحيفة "بيلد".

أكثر من 100 ألف سوري يتقدمون بطلبات لجوء في ألمانيا

وسجل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين الألماني في تقريره لعام 2023 ما مجموعه 329,120 طلب لجوء. وكان هناك فقط ثلاث سنوات منذ تأسيس الجمهورية الاتحادية شهدت أعداداً أكبر. كما جاء ثلثا هذه الطلبات من ثلاث دول. في حين أنّ أكثر من 100 ألف سوري تقدموا بطلبات لجوء بألمانيا عام 2023.

وكانت "وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء" كشفت، عن تلقي دول الاتحاد الأوروبي، 1.14 مليون طلب لجوء خلال 2023، بزيادة 18 في المئة مقارنة بعام 2022، وهو أعلى مستوى منذ أزمة المهاجرين في 2015- 2016.

وبينت الوكالة في تقرير، أن السوريين كانوا في مقدمة طالبي اللجوء بأكثر من 181 ألف طلب خلال 2023، في زيادة بنسبة 38 في المئة مقارنة بعام 2022.