ألمانيا تفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية والسبب سوريا

ألمانيا تفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية والسبب سوريا

الصورة
طائرة إيرباص A340-300 من الخطوط الجوية الإيرانية ماهان إير في مطار دوسلدروف الألماني (رويترز)
22 كانون الثاني 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية تطبيق عقوبات على شركة طيران إيرانية بسبب نقلها عتاداً عسكرياً وجنوداً إلى سوريا ودول أخرى في الشرق الأوسط.

وقالت الوزارة في بيان لها أمس الإثنين، إن برلين ألغت الترخيص الخاص بشركة "ماهان إير" الإيرانية، مؤكدة أن الحظر يسري بأثر فوري.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الألمانية أن القرار الألماني يستند إلى اعتبارات خاصة باحتياجات البلاد الأمنية. وتابع "لا يمكن استبعاد أن شركة الطيران هذه ربما تنقل أيضا شحنات إلى ألمانيا تهدد أمننا. هذا قائم على معرفة بالأنشطة الإرهابية السابقة لإيران في أوروبا".

من جانبها رحبت واشنطن بالعقوبات، وقال وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين إن "وزارة الخزانة الأمريكية تقدر القرار المهم الذي اتخذته ألمانيا لحرمان ماهان إير من حقوق الهبوط. ماهان إير تنقل على نحو منتظم (مقاتلين من) فيلق القدس التابع للحرس الثوري وأسلحة إلى سوريا وهي خاضعة لعقوباتنا الثانوية بشأن الإرهاب ويجب حرمانها من الدخول (للأجواء) في أنحاء العالم".

بدوره قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن "الشركة تنقل أسلحة ومقاتلين إلى الشرق الأوسط، وتدعم بذلك الطموحات التدميرية للنظام الإيراني في المنطقة". وطالب كل دول الحلفاء بأن تحذو حذو ألمانيا.

واتهمت الولايات المتحدة شركة "ماهان إير" الإيرانية بتقديم الدعم المالي وغيره من أشكال الدعم للحرس الثوري الإيراني، وفرضت عقوبات على شركة عام 2011.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن القرار يأتي في سياق الرد على "التطورات الفردية"، مشيراً إلى اتهامات دعم الإرهاب والجاسوسية التي تم توجيهها إلى إيران.

وفي الأسبوع الماضي ألقت السلطات الألمانية القبض على جاسوس إيراني كان يعمل لدى الجيش الألماني كمحلل لغوي ومستشار ثقافي، كما اتهمت دول أوربية مؤخرا جهاز الاستخبارات الإيراني بالتخطيط لشن هجمات إرهابية على إيرانيين يعيشون في فرنسا والدنمارك.

 

شارك برأيك