ألمانيا تعلّق برنامج قبول اللاجئين مع تركيا

تاريخ النشر: 19.03.2020 | 11:37 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت ألمانيا تعليق برنامج قبول اللاجئين مع تركيا (التوطين في بلد ثالث) بسبب انتشار فيروس كورونا، حسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في خطاب أرسلته وزارة الداخلية الألمانية إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، أوضحت فيه تعليق برنامج إعادة التوطين القائم مع تركيا حتى إشعار آخر، وذلك في إطار التدابير ضد وباء كورونا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية ستيف ألتر في تصريح له إلى عدم إمكانية تطبيق البرنامج في الوقت الراهن بسبب القيود الموجودة فعليا على الحدود.

وكانت ألمانيا، منذ عام 2012 وحتى الآن، تستقبل سنويا قرابة 5 آلاف من طالبي اللجوء من تركيا ولبنان في إطار إعادة توطينهم في البلاد، معظمهم من الجنسية السورية.

ومن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها ألمانيا، عدم السماح للباحثين عن حماية بتقديم طلب لجوء إلا إذا كانت نتيجة اختبار الفيروس لديهم سلبية أو أثبتوا بقاءهم في حجر صحي لمدة 14 يوماً.

ويسري ذلك على جلسات الاستماع التي تتم في إطار إجراءات اللجوء والتي تم تعليقها حتى 29 من آذار، بحسب موقع دويتشه فيله.

وكانت اليونان قد أوقفت قبول طلبات اللجوء مؤخرا، عقب فتح تركيا حدودها لطالبي اللجوء الراغبين في المغادرة إلى دول الاتحاد الأوروبي، وسط انتقادات دولية للحكومة اليونانية.

ويأتي ذلك عقب قمة رباعية جمعت بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، وبحثت القمة ملف إدلب وأزمة اللاجئين.

مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً