icon
التغطية الحية

أكثر من 430 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن منذ 2016

2024.03.01 | 12:23 دمشق

العمال السوريون في الأردن
صدر 430500 تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن منذ أن سُمح لهم بالعمل رسمياً في قطاعات مختلفة منذ العام 2016 - UNHCR
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • نحو 90 ألف تصريح عمل صدر للاجئين السوريين في الأردن في العام 2023.
  • الأردن سمح للاجئين بالعمل في قطاعات مختلفة بموجب اتفاق دولي.
  • التصاريح تُمنح للعمل القانوني وتجنباً للمخالفات القانونية.
  • السماح للاجئين بالعمل يقلل من الاعتماد على المساعدات الإنسانية.
  • في البداية كان يُسمح للسوريين بالعمل في الزراعة والبناء والتصنيع.
  • في عام 2021، منحت استثناءات للعمل في قطاعات أخرى بما في ذلك الرعاية الصحية.

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، إن العام الماضي شهد إصدار "رقم قياسي" في تصاريح العمل للاجئين السوريين، بلغ 90 ألف تصريح.

وسمح الأردن للاجئين السوريين بالعمل في قطاعات مختلفة منذ العام 2016، بعد أن تعهد المجتمع الدولي بتمويل وتوسيع التجارة بموجب اتفاق الأردن، وهي عبارة عن مبادرة لتحسين الوصول إلى التعليم والعمل القانوني للاجئين السوريين الذين أجبرهم النظام السوري على الفرار من ديارهم.

وفي تقرير لها، ذكرت المفوضية أنه أصدر نحو 430500 تصريح عمل في الأردن للاجئين السوريين، منذ أن سُمح لهم بالعمل رسمياً في قطاعات مختلفة منذ العام 2016، وفق ما ذكرت قناة "المملكة" الأردنية.

وتمنح وزارة العمل العمال السوريين تصاريح عمل محددة ومؤقتة، قابلة للتجديد بهدف أن "يكون وجودهم في سوق العمل قانونياً، ولا يخالف أحكام قانون العمل، تجنباً لأي إجراءات قانونية بهذا الخصوص".

ما المهن المتاحة للسوريين في الأردن؟

وفي تصريحات سابقة، قال ممثل مفوضية اللاجئين في الأردن، دومينيك بارتش، إن "السماح للاجئين بالعمل يقلل من الحاجة إلى الاعتماد على المساعدات الإنسانية، مثل المساعدات النقدية والتي يمكن توجيهها لدعم الفئات الأكثر ضعفاً بينهم".

وكان يُسمح للاجئين السوريين في الأردن بالعمل فقط في الزراعة والبناء والتصنيع، ولكن في العام 2021، مُنحت استثناءات للعمل في قطاعات أخرى بما في ذلك الرعاية الصحية للمساعدة في مكافحة جائحة كورونا، وفق مفوضية اللاجئين.

ومنذ تموز 2021، تمكن اللاجئون السوريون من الحصول على تصاريح عمل في جميع القطاعات المفتوحة لغير الأردنيين، مما يعني أنه يمكنهم العمل في الخدمات والمبيعات والحرف وفي قطاع الزراعة والحراجة وصيد الأسماك وعمال المصانع وتشغيل الآلات وفي الصناعات الأساسية، بحسب المفوضية.