icon
التغطية الحية

أكار: نرغب برؤية سوريا مدنية وديمقراطية

2020.07.29 | 08:13 دمشق

20200312_2_41320896_53012342.jpg
وزير الدفاع التركي خلوص أكار (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده ترغب في رؤية سوريا "مدنية وديمقراطية ذات كيان سياسي موحد"، مؤكدا احترام تركيا لوحدة الأراضي السورية.

جاء ذلك خلال مشاركته الثلاثاء، في ندوة افتراضية نظمها "وقف التراث التركي" (مؤسسة فكرية مقرها واشنطن)، تحت عنوان "استراتيجية تركيا الدفاعية وآخر المستجدات في المنطقة".

وأشار أكار إلى أنه ليس لدى تركيا "أي مشكلة لا مع الأكراد ولا أي قومية أخرى في المنطقة"، وشدد على أنه مثلما لا يمثل تنظيم "الدولة" المسلمين فإن "PKK" لا يمثل الأكراد.

ولفت الوزير التركي إلى استمرار بلاده في السعي من أجل إحلال سلام دائم في سوريا، وأضاف "نرغب برؤية سوريا مدنية وديمقراطية ذات كيان سياسي موحد".

كما شدد أكار على أن تركيا ستواصل الرد في "إطار حق الدفاع المشروع عن النفس، على أي هجوم ضدها من قبل نظام الأسد أو أي منظمة إرهابية".

والاثنين أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا تطرقا خلاله إلى الملف السوري.

يذكر أن تركيا وروسيا سيّرت دورية عسكرية مشتركة الأربعاء الفائت على كامل الجزء المتفق عليه من الطريق الدولي حلب – اللاذقية M4، وفقاً لاتفاق موسكو في الخامس من آذار. فيما يمكن اعتباره خطوة عملية أولى لإعادة فتح الطرق الدولية في سوريا والتي ضغطت روسيا في اتجاه ذلك منذ اتفاق سوتشي في أيلول 2018.