أفضل طرق علاج حروق الشمس 

تاريخ النشر: 13.05.2021 | 05:25 دمشق

آخر تحديث: 13.05.2021 | 05:29 دمشق

إسطنبول - متابعات

تحدث حروق الشمس سواء بعد الاستحمام في البحر أو حمامات السباحة أو بعد حمامات الشمس، وهذه الحروق قد تكون مؤلمة، ولكن يمكن علاجها بعلاجات منزلية بسيطة، وفي كل الأحوال الوقاية أفضل.

علاجات وعقاقير لعلاج حروق الشمس

يقول موقع "صحتك" إن عقاقير حروق الشمس لا تعمل على علاج حروق الشمس، ولكنها تخفف من الألم والتورّم والانزعاج، وإذا لم تساعد الرعاية في المنزل أو كانت حروق الشمس شديدة جدا، فسوف يصف الطبيب أدوية، وتتضمن ما يلي:

- مسكنات الألم

يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية والتي تُصرف بوصفة طبية في علاج حروق الشمس، وخاصةً في حالة تناولها بعد التعرض لأشعة الشمس مباشرةً. قد يُوصي الطبيب باستخدام إيبوبروفين أو نابروكسين. وهناك بعض أنواع مسكنات الألم التي يمكن وضعها على الجلد مثل الجِل.

- أدوية للسيطرة على الحكة

قد تساعد الستيرويدات القشرية التي تضعها على الجلد في السيطرة على الحكة عند التئام الجلد. وغالبًا ما يتم الجمع بين هذه الأدوية ومسكنات الألم.

* علاج حروق الشمس بخلطات طبيعية

بمجرد حدوث حروق الشمس، لا يمكن فعل كثير للحد من تلف الجلد، ولكن النصائح التالية قد تقلل من الشعور بالألم والانزعاج:

- تناول مسكنات الألم

يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين ونابروكسين، في السيطرة على الألم حتى يختفي الاحمرار والالتهاب.

- تبريد الجلد

ينصح بوضع كمادة باردة (مثل منشفة مبللة بماء الصنبور البارد) على الجلد المصاب، أو يمكن الاستحمام بماء بارد.

- وضع مرطبا أو غسول الصبار أو جِل أو كريم هيدروكورتيزون على الجلد المصاب

قد يساعد كريم هيدروكورتيزون منخفض الجرعة (0.5 إلى 1%) في تخفيف الألم والتورّم وتعجيل علاج حروق الشمس.

- في حالة تكوُّن بثور، يمنع فقعها

وذلك لأنها تحتوي على سوائل الجسم الطبيعية (المصل) وتعتبر طبقة واقية، كما أن فقع البثور يبطئ من الشفاء ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، ويمكنك تغطية البثور برفق باستخدام شاش إذا لزم الأمر ذلك.

في حالة فقع البثور، يجب تنظيف المنطقة برفق باستخدام ماء وصابون خفيف، ووضع كريم مضاد للبكتيريا على المنطقة، ثم تغطيتها بضمادة مبللة.

- شرب السوائل، خاصةً الماء

قد يُسبب التعرض للشمس والحرارة فقدان السوائل عبر الجلد، كما أن تناول الماء يساعد الجسم على التعافي.

- التعامل مع الجلد المتقشر برفق

في غضون بضعة أيام، يبدأ تقشر المنطقة المصابة، وهذه هي الطريقة التي يلجأ إليها الجسم للتخلص من الطبقة العلوية من الجلد التالف، وينصح باستخدام كريم الترطيب أثناء تقشر الجلد بشكل مستمر.

- تجنّب التعرض لأشعة الشمس عند الإصابة بحروق الشمس

الابتعاد عن الشمس أو الحماية من ضوئها عند الخروج من المنزل.

- تجنّب استخدام منتجات -كاين، مثل بنزوكاين

فقد تؤدي مثل هذه الكريمات إلى تهيّج الجلد أو تُسبب تفاعل الحساسية.

لقد ارتبط بنزوكاين بمرض نادر وقد يكون مميتا يُعرف باسم ميتهيموغلوبينية الدم، حيث يؤدي هذا المرض إلى انخفاض كمية الأوكسجين التي يحملها الدم، لذلك، لا يستخدم بنزوكاين مع الأطفال الأصغر من عامين دون إشراف اختصاصي الرعاية الصحية، ولا تزاد عن الجرعة الموصى بها منه عند البالغين، ويمكن استشارة الطبيب قبل استخدامه.

* علاج حروق الشمس للوجه

  • أخذ حمام بارد، ثم وضع مرطب على الوجه.
  • وضع الصبار على الوجه.
  • استخدام كيس ثلج أو كمادة.
  • شرب كثير من الماء.
  • عدم فرقعة أي بثور.

* علاج حروق الشمس بعد السباحة

فيما يلي بعض الطرق لعلاج حروق الشمس، وللمساعدة على النوم بشكل أفضل في الليل، ويمكن علاجها حسب درجة الحروق:

لعلاج حروق الشمس الخفيفة:

ستشفى هذه عادةً في غضون يومين تقريبًا، وعادة لا تؤلم، لكن تشع بعض الحرارة، وضع القليل من الصبار في الثلاجة ووضعه على المناطق المصابة، سيبرد الحرق، ويلطفه ويمنعه من التقشير لاحقًا.

لعلاج حروق الشمس المتوسطة:

ستكون المنطقة المصابة حمراء والاستحمام يؤلم، ويساعد جل الصبار البارد، كما يمكن استخدام أي غسول مع زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو فيتامين E أو الصبار، واستخدام المستحضر قدر الإمكان لمنع التقشير لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل، وإذا كان الأمر مؤلمًا، يوضع الخل الأبيض على حروق الشمس لأن ذلك سيزيل الألم، وعادة ما يستغرق هذا نحو أسبوع أو أسبوعين للشفاء حسب نوع البشرة.

لعلاج حروق الشمس الشديدة:

في هذه الحالة لا تصعب الحركة، لأن الحروق تؤلم كثيرًا، وتهيجها حتى الملابس الأكثر نعومة، ولسوء الحظ، ليس هناك كثير يمكنك فعله، ولكن قد يساعدك الصبار والغسول والخل، والحمامات الدافئة مع دقيق الشوفان والاسترخاء قدر الإمكان، وقد تهيج الملاءات الحرق أحيانًا، لذا ينصح بوضع القليل من بودرة الأطفال بين الملاءات للمساعدة على النوم، ووضع الصبار والغسول بكثرة والاستمرار على هذا الحال لمدة شهر على الأقل، وعلى الأرجح ستقشر.

تعتبر حروق الشمس أمرًا لا مفر منه لمعظم أنواع البشرة، وأفضل طريقة للوقاية منها هي استخدام عامل الحماية من الشمس المناسب دائمًا وإعادة وضعه كل ساعة، وفي حال البقاء في الماء، ينصح باستخدام واقي من الشمس مكتوب على ملصقه مقاوم لـ (الماء/ العرق).