أغاني "بو ناصر" تواجه النظام وتجوب ساحات التظاهر في لبنان

تاريخ النشر: 02.11.2019 | 10:16 دمشق

آخر تحديث: 13.10.2020 | 15:12 دمشق

تلفزيون سوريا - سامر القطريب

من حارات مدينة إسطنبول إلى العاصمة بيروت، وجدت أغنية ناصر الدين الطفار "هيكسافوبيا" طريقها إلى المتظاهرين في لبنان، عقب اندلاع "ثورة 17 من تشرين"، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية وللمطالبة بإسقاط الحكومة والنظام اللبناني. وقبل ذلك ردد كثير من الشباب السوري داخل سوريا وخارجها أغاني "بو ناصر" التي وقفت إلى جانب الثورة السورية منذ اندلاعها عام 2011.

التمرد على السلطة اللبنانية وتحطيم المقدس السياسي والديني الذي رسمته الأحزاب اللبنانية حولها بعد سنوات الحرب الأهلية، إضافة إلى المواقف المناهضة لنظام الأسد وإسرائيل عناوين دائما ما تجدها في أغنية الراب التي يقدمها "بو ناصر".

بعد مشاركته في أسبوع المظاهرات الأول، يراقب "بو ناصر الطفار" عبر شاشة التلفزيون المظاهرات في بيروت والنبطية وطرابلس وعدد من المناطق الأخرى، في مشهد يذكر بثورات الربيع العربي.

 

لقاء بعد العودة من لبنان

غادرت إلى لبنان في الأيام الماضية ونزلت إلى ساحات التظاهر.. أغنية "هيكسافوبيا" التي أطلقتها في إسطنبول منذ قرابة الشهر رددها المتظاهرون في العاصمة بيروت وباقي المناطق اللبنانية، هل يمكن القول إن أغنية الراب هي أغنية الشارع؟

الراب مرتبط بوجود الشارع، فموسيقا الراب بالمعنى التعبيري والمعنى الرافض والاحتجاجي بدأت كإيقاع إفريقي ترميزي للعبودية التي عانى منها الأفارقة، ثم تطورت إلى شكلها الموسيقي الحالي، وجودها طبيعي ومنطقي وغيابها هو المستغرب بسبب وجود تاريخ لتراكم هذا الفن التعبيري، حاليا رفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها جمل غنيتها في بداياتي عام 2009. هناك تراكم للوعي لدى الشباب، هذا هو الخيط الذي يفصل بين "الفن للفن" وأن تصنع فنا لإحداث تطور في حياتك وحياة من يسمعك، عندما تتطابق اللحظة التي يعيشها الإنسان في الواقع مع ما تقوله الأغنية.

أغنية الراب كما ذكرت حملت قضية الأفارقة الأميركيين.. هل كان لدى الشارع اللبناني وعي بقضيته التي تحكي عنها أغنية الراب التي تغنيها قبل انطلاق الثورة اللبنانية؟

لم أبدا الغناء عام 2009 وحدي كانت هوية الغناء مناطقية تحكي لسان حال بعلبك – الهرمل ولسان حال المستضعفين، لم يهتم الإعلام بالدخول بهذه التفاصيل، الجميع يعرف عن انتشار الحشيش والسلاح وعن عشائر تسرق السيارات هذا ما صدره الإعلام عن المنطقة، في الإعلام لا تستطيع خرق هذا الحصار المفروض عليك، في البداية كان يمكن أن تسمع شيئا عشائريا عنيفا في الأغاني لكنه كان الواقع، أصدرنا أول أغنية ضمن ألبوم "صحاب الأرض" وهي "مدينة الشهدا"ومن ثم أغنية "الوسخ التجاري" التي تتحدث عن وسط بيروت.

على حائط قريب من السراي كتب أحدهم من" عتم بيوت الناس شعشع وسط بيروت" وهي جملة من ثاني أغنية نقوم بإصدارها. وكما يراكم الإنسان وعيا معينا ومعرفة معينة يمكنك ترجمة ذلك بموسيقاك، عندما تعرف بوجود خط أفقي يصل بيننا وبين آخرين في لبنان وسوريا وبين أي مواطن عربي، عندها يتضح موقفك في الصراع، هي معركة جمعية ما يحدث بالسودان وفي العراق وما يحدث في سوريا دليل على ذلك. 

من هو جمهور أبو ناصر الطفار؟

كثير من الناس لايستمعون إلى الراب ولكنهم يتابعون أعمالي، إحساسهم بأن الأغنية تمسهم يدفعهم إلى ذلك، الموسيقا التي أصنعها حالة تعبيرية معني فيها أي شخص لديه القدرة على التعبير، فئات وشرائح مثل العاطلين عن العمل الطبقة الفقيرة، اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات، المعارضون السوريون، واللاجئون في المخيمات، وإذا لم يكن هذا هو جمهوري سأعيد النظر في ما أفعله، أنا لا أصنع فنا نخبويا لطبقة تتمتع بمستوى معين من الثقافة. وهذا ما جعل جملة "خلقت ببلد لأتدفى بعت الصوبيا" في أغنية هيكسافوبيا، تنتشر وخاصة خلال الثورة اللبنانية التي طالبت بإسقاط النظام و لها مطالب اقتصادية واضحة.

أحد الأشخاص بعث لي رسالة على فيسبوك تعليقا على أغنية هيكسافوبيا، "وأخيرا هي أول أغنية عن لبنان" هو يعتقد أنني لا أغني سوى عن سوريا، مع العلم أن الغناء ضد النظام السوري يمسني بشكل مباشر ويمس لبنان، إن النظام السياسي في لبنان هو إفراز لنظام الأسد.

في أغنية "ناي" التي تتحدث عن قصة طفلة سورية هاجمت الإعلام الذي يهدف إلى تشكيل وصياغة رأي عام كيف يمكن أن تواجه أغنية الراب بروباغندا الإعلام؟

البروباغندا تنشرها السلطات عبر الإعلام وفي الجوامع وفي الجلسات الخاصة.. لتغيير ومسح العقول. في التحركات الأخيرة نصبوا خيمة وأطلقوا أغنية (تتليت) في بلدتي العين في الجنوب واجهوا بروباغندا الإعلام التي تشيطن المظاهرات برفع لافتة عليها جملة من أغنية، الخرق الموسيقي قوي وجديّ لأنه يتوجه للفئة الشابة صاحبة العقل المرن والتي تتقبل الرأي الآخر..تأثير الأغنية يخيف السلطة لأنه يتوجه إلى فئة عمرية يتشكل وعيها وطبعا في بلدتي "العين" حرقوا الخيمة ومنعو الاعتصام... لم نعد نصنع موسيقا بديلة بل موسيقا مواجهة.

تتحدث أغنية هيكسافوبيا عن اللاجئ السوري في لبنان وعنصرية جبران باسيل وعن نظام الأسد وعن حزب الله وعناوين أخرى.. رغم أن بعضا من وسائل الإعلام اللبناني وجه خطابا عنصريا بحق اللاجئين السوريين.. هل يمكن أن تؤثر هذه الأغنية في الظرف الثوري الحالي الذي يعيشه لبنان في الموقف تجاه اللاجئين السوريين في لبنان؟

بالتأكيد ستؤدي إلى نتيجة، طبعا قد لا تقارن بأثر خطاب لـ حسن نصر الله، أو تقرير على التلفزيون الرسمي ولكن إذا استطعت تغيير موقف ثلاثة أشخاص أفضل من أن لا تفعل أي شيء، أغنية (جورج عبد الله) على سبيل المثال كانت أول أغنية منفردة، تحررت فيها من المجموعة انتقدت فيها حزب الله ورئيس الجمهورية.. كثير من الناس سألوني من هو جورج عبد الله؟ دفعت الأغنية البعض للبحث ومعرفة معلومات أكثر عن هذه الشخصية اليسارية.

هنا تحدثت عن قضية قديمة أو منسية إن صح التعبير؛ هل يمكن لأغنية الراب أن تتجاوز الأحداث والظواهر الراهنة؟

البعض يصدر أغانيَ من أجل (ثورة 17 تشرين ) في لبنان، تعرض مشاهد مصورة للمظاهرات في بيروت وباقي المدن، بلحظة معينة سقف الآمال لما يجري في لبنان هو تغيير الحكومة وأن يصدروا قرارات تحسن من مستوى حياة الناس وبدرجة أقل أن نراكم شيئا للحراك القادم. إن المرهون بحدث معين ينتهي بانتهائه مع عدم التقليل من قيمته اللحظية.

في أغانيك تهاجم الجميع على سبيل المثال قلت عن اليسار "يا أخي كيف اليسار صار ديمقراطي تموّل من أوروبا حتى يضل صوتو واطي" وتهاجم أيضا اليمين.. ماهو الوضع السياسي الذي يرضي الطفار؟

يتم طرح هذا السؤال من قبل السلطة في لبنان ماذا تريدون؟ ونصر الله حرفيا سأل المتظاهرين "شوبدكن"؟ على الأقل أريد أن تكون الضرائب التي أدفعها كـ لبناني تساوي الخدمة التي أحصل عليها، أن تساوي تعب أبي الذي يعمل 12 ساعة منذ الصباح الباكر، لن أقدم حلولا سياسية في أغنية راب، إذا أردت ذلك سأعمل بالسياسة، أنا أقدم فنا نقديا تعبيريا وهو بالنسبة لي أهم من الشعارات الإيديولوجية، مهاجمتي لليسار ومساومات الحزب الشيوعي اللبناني أهم من مهاجمة اليمين المتطرف حاليا.

ماهو سبب التركيز على الرقم 6 في هيكسافوبيا؟

لا يوجد سبب لاختيار رقم ستة بالمطلق، أردت التركيز على (الفوبيا) أي الخوف الذي نعيشه في كل وقت، هيكسافوبيا هو الخوف من ثلاث ستات ترتبط بالأشخاص الأكثر محافظة، وتعتبر هذا الرقم شيطانيا، أنا أخاطب الناس المحاصرين ضمن هذا الخوف لكل رقم 6 معنى، عندما أقول 6 شعوب و6 أيام حداد، و6 أصوات بكل جملة هناك معنى محدد. كذلك تحدثت الأغنية عن الإحباط الناتج عن فشل الحراك في لبنان وقمعه عام  2015 وقبلها أصدرت أغنية المطحنة لتعبر عن هذه الهزيمة.

إذا قلت لك "تتليت" ماذا يخطر في بالك؟

أجمل تقدير لهذه الأغنية كان من خلال الكليب الذي تم تصويره في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، خاصة أني تعرفت إلى أشخاص هناك وصلت الأغنية لهم، في ظل ظروف الحرب والحصار استطاعوا تصوير مشاهد داخل الغوطة الشرقية، لقد فاجؤوني بذلك لديهم طاقة هائلة، كان كافيا بالنسبة لي أن يسمعوا هم فقط الأغنية ويعجبوا بها.

ما هو رأيك بلغة الشتائم في أغاني الراب ومظاهرات لبنان؟

من يقول لك لا تشتم؛ هو نفسه من يطلب منك أن لا تشتم الرئيس وأن لا تلبس كذا وألا تفعل كذا، نحن لا نتحدث لغة الشارع بل نتحدث اللغة العربية. الشتائم في مظاهرات لبنان أصدق تعبير عن المشاعر، عندما تأتي السلطة لفتح الطريق بالقوة هذه شتيمة وعنف، عندما يفشل رئيس الجمهورية في الظهور الإعلامي هذه شتيمة، هروات عناصر حفظ النظام وقنابلهم المسيلة للدموع عنف وشتيمة، انقطاع الكهرباء، الماء المالحة في لبنان شتيمة، الشتيمة هي أضعف الإيمان وتعبير عن إنسانيتنا.

غنيت سابقا "بيروت خنقتنا" و"بيروت خيبتنا" ماذا تقول لبيروت اليوم؟

يا حبيبتي.. حصرُ ما يجري في بيروت وحدها ظلم، دائما ما تحدث مظاهرات في العاصمة لكن الأجمل يحدث اليوم في ثلاث مناطق بلبنان، في الجنوب، والبقاع لأن المنطقتين محسوبتان على حزب الله وحركة أمل، وفي طرابلس المحسوبة على تيار الحريري.

ما يحدث في المناطق النائية أهم بكثير مما يحدث في ساحتي الشهداء ورياض الصلح دون التقليل منه، ميشال عون جاء على ظهر المظاهرات التي خرجت في بيروت، والتي عارضت النظام السوري وحزب الله.

 

كلمات مفتاحية