icon
التغطية الحية

أصحاب محطات الوقود في لبنان يعلنون إضراباً مفتوحاً

2019.11.28 | 11:57 دمشق

2019-11-27t185456z_1459961003_rc2ujd920ljw_rtrmadp_3_lebanon-protests-strikes-fuel.jpg
لبنانيون ينتظرون أمام محطة وقود في بيروت (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت نقابة أصحاب محطات الوقود في لبنان اليوم، أنَّ المحطات ستبدأ إضراباً مفتوحاً على مستوى البلاد اليوم الخميس، وسط أسوأ أزمة اقتصادية يمر بها لبنان خلال عقود.

وعزت النقابة قرار الإضراب، في بيان بثته الوكالة الوطنية للإعلام، إلى الخسائر الناجمة عن ارتفاع كلفة تدبير الدولار - الضروري لاستيراد الوقود - في السوق الموازية.

وتتقاضى المحطات ثمن الوقود بالليرة لكنها تدفع لمستوردي الوقود من القطاع الخاص بالدولار. وهوت قيمة الليرة اللبنانية في السوق الموازية، المصدر الوحيد للدولار لمعظم المستوردين لتصبح أقل بنحو 40 بالمئة عن السعر الرسمي الثابت عند 1507.5 ليرة للدولار منذ 1997.

وفي تصريحٍ للأناضول، قال ممثل الشركات الموزعة للمحروقات فادي أبو شقرا "كنا نتمنى أن يكون هناك حلول لهذه الأزمة لكن لم نعد نحتمل الخسائر نتيجة وجود دولارين في الأسواق اللبنانية".وأضاف "بعد استقالة الحكومة لم يعد هناك أي تجاوب معنا من جانب الجهات المسؤولة".

وكان البنك المركزي قال الشهر الماضي إنه سيعطي الأولوية في استخدام احتياطيات العملة الأجنبية لتمويل شراء الوقود والدواء والقمح، لكن سيتعين على المشترين الراغبين في الاستفادة من هذا التسهيل تدبير 15 بالمئة من احتياجاتهم الدولارية.

ومن المقرر أن تطرح وزارة الطاقة اللبنانية مناقصة حكومية لشراء البنزين الشهر القادم بعد أن هدد مستوردو الوقود بزيادة الأسعار. وتحدد الوزارة إرشادات سعرية لمحطات الوقود، التي من المعتاد أن تستورد البنزين بنفسها.

وكانت الهيئات الاقتصادية اللبنانية، وهي مجموعة ممثلة للقطاع الخاص تضم صناعيين ومصرفيين، قد ألغت إضراباً منفصلاً لثلاثة أيام كان سيبدأ يوم الخميس، مبررة قرارها بالأوضاع الاقتصادية الصعبة وحاجة الموظفين إلى تقاضي الأجور في نهاية الشهر.

كلمات مفتاحية