icon
التغطية الحية

"أشهر ريجيسير في الدراما السورية".. وفاة عبد الله الحصوة

2023.12.05 | 14:07 دمشق

وفاة الفنان السوري عبد الله الحصوة
"أشهر ريجيسير في الدراما السورية".. وفاة الفنان السوري عبد الله الحصوة
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

توفي في العاصمة دمشق، صباح اليوم الثلاثاء، الريجيسير والممثل السوري عبد الله الحصوة، الذي يعد أشهر "ريجيسير" في سوريا، وذلك بعد صراع مع المرض.

ونعت "نقابة الفنانين" التابعة للنظام السوري الممثل عبد الله الحصوة، وكتبت عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" قائلةً: "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي إليكم وفاة الزميل الفنان عبد الله الحصوة.. إنا لله و إنا إليه راجعون".

وبحسب عدد من المنصات والصفحات الفنية في سوريا، فإن الحصوة يعد "الريجيسير الأشهر في الدراما السورية"، أي همزة الوصل بين المخرج والمنتج من جانب والفنانين والكومبارس والفنيين من جهة أخرى.

مَن هو "عبد الله الحصوة"؟

دخل عبد الله الحصوة عالم الفن كممثل في السينما، عام 1974، عبر فيلمي "المغامرة"، و"فاتنة الصحراء"، إلا أنّه حقق الشهرة الأكبر في عمله كـ"ريجيسير"، منذ العام 1982، ثم التحق بدورة في "نقابة الفنانين" لتقوية تمثيله، قبل أن يصبح عضواً فيها عام 1994.

شارك "الحصوة" كممثل في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، بالإضافة إلى عدة أعمال إذاعية، ومن أبرز أعماله: "كان يا مكان، حمام القيشاني، الغربال، العار، الحدود، فاتنة الصحراء، صح النوم، أبو عنتر جيمس بوند".

كذلك، شارك خلال مسيرته الفنيّة في العديد من الأعمال المسرحية مثل: "ليلة أنس، أهل الهوى، السيف المسحور، حط بالخرج، لا عالبال ولا على الخاطر، النهر، حمام مقطوعه ميته، ربوا وتعبوا، يا غافل إلك الله، المعلم".