icon
التغطية الحية

أسوأ فيضانات من قرن.. المياه تغمر مناطق روسية

2024.04.11 | 12:01 دمشق

ik
أسوأ فيضانات من قرن.. المياه تغمر مناطق روسية
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كافحت مدينة أورينبورغ الروسية لمواجهة ارتفاع منسوب المياه اليوم الخميس بعد أن فاضت أنهار كبرى في روسيا وكازاخستان عن ضفتيها منذ يوم الجمعة في أسوأ فيضانات تشهدها المنطقة فيما يقرب من قرن.

وأجبر التدفق الضخم للمياه الناتجة عن ذوبان الجليد ما يزيد على 110 آلاف على إخلاء منازلهم في منطقة جبال الأورال الروسية وسيبيريا وكازاخستان إذ فاضت أنهار كبرى مثل نهر الأورال الذي يمر عبر كازاخستان ويصب في بحر قزوين عن ضفتيها.

وغمرت المياه مناطق كاملة من أورينبورغ وارتفع منسوب نهر الأورال بمقدار 32 سنتيمترا إضافية ليصل إلى 10.54 أمتار وهو ما يزيد بمقدار 124 سنتيمترا عن المنسوب الذي تعتبره السلطات المحلية آمنا. وحذر مسؤولون من أن منسوب النهر سيرتفع أكثر.

والأورال الروسية وشمال كازاخستان هما الأكثر تضررا بالفيضانات لكن المياه ترتفع أيضا في مناطق جنوب سيبيريا الغربية وفي بعض المناطق قرب الفولجا أكبر أنهار أوروبا.

كما ارتفع منسوب المياه أيضا في تومسك في سيبيريا التي تقع على نهر توم أحد روافد نهر أوب وفي كورجان التي تقع على نهر توبول.

وبعد أن فاض الأورال عن سد في أورسك يوم الجمعة عبر سكان عن غضبهم من كيفية تعامل مسؤولين محليين مع الموقف وطالبوا بتعويضات ومساعدات أكبر من الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال الكرملين إن بوتين يطلع أولا بأول على الموقف لكنه لا يعتزم حاليا زيارة المنطقة في وقت ما تزال فيه خدمات الطوارئ تحاول التعامل مع ارتفاع منسوب المياه وتبعاته.

وقال فاديم شومكوف حاكم كورجان التي تقع على نهر توبول إن منسوب المياه في زفيرينوجولوفكوي ارتفع بما تجاوز علامة عشرة أمتار حرجة.

كما تضررت كازاخستان بشدة من الفيضانات. وقالت وزارة الطوارئ صباح اليوم الخميس إن عدد من تم إجلاؤهم بلغ أكثر من 97 ألفا دون تغيير عن أمس الأربعاء وما تزال حالة الطوارئ سارية في ثماني مناطق من البلاد.