icon
التغطية الحية

أسعار النفط تقفز إلى أعلى مستوى منذ 2014 مع تصاعد أزمة أوكرانيا

2022.02.22 | 13:55 دمشق

0.jpg
برميل النفط يقترب من 100 دولار مع التطورات في أوكرانيا - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قفزت أسعار النفط اليوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياتها منذ 2014 مع تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا بعدما أمرت موسكو بنشر قواتها في منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا، مما زاد من المخاوف بشأن إمدادات النفط ودفع سعره لقرب مئة دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 3.48 دولارات أو 3.7 في المئة ووصلت إلى 98.87 دولارا للبرميل، وزادت العقود في وقت سابق من اليوم الثلاثاء إلى 97.66 دولارا، ووصلت إلى أعلى مستوى منذ أيلول عام 2014، وفقاً لوكالة رويترز.

كما قفزت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 4.41 دولار، أو 4.8 بالمئة، وارتفعت إلى 95.48 دولارا للبرميل بعد أن بلغ 96 دولاراً في وقت سابق اليوم وهو أعلى مستوياته منذ 2014.

وزادت أزمة أوكرانيا الدعم لسوق النفط التي ارتفعت بالفعل بسبب نقص المعروض مع انتعاش الطلب بعد جائحة كوفيد-19.

وقاومت مجموعة "أوبك+" التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء دعوات لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع.

وتمسك وزير البترول النيجيري اليوم الثلاثاء بموقف "أوبك+" قائلاً إنه لا حاجة لزيادة الإنتاج بدرجة أكبر الآن مشيراً إلى احتمال ضخ النفط الإيراني في الأسواق إذا جرى التوصل إلى اتفاق.

وما تزال المحادثات جارية من أجل إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية وقد يكون من شأنه في نهاية المطاف زيادة صادرات إيران النفطية بنحو مليون برميل يومياً.

وأمس الإثنين، وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومين رئاسيين بخصوص اعتراف روسيا بإقليمي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، كجمهوريتين مستقلتين.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، في العام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.