icon
التغطية الحية

أردوغان: 10 أهداف لـ برنامج الفضاء التركي أولها الوصول إلى القمر

2021.02.10 | 06:46 دمشق

20210209_2_46791949_62362448.jpg
أردوغان يعلن الأهداف الـ10 لبرنامج الفضاء التركي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، عن 10 أهداف لـ برنامج الفضاء الوطني التركي، منها الهبوط على القمر في العام 2023 وإرسال مواطن تركي إلى الفضاء.

وقال "أردوغان" - خلال الاجتماع التعريفي بـ"برنامج الفضاء الوطني" في العاصمة أنقرة - إن تركيا تنتقل بقوة إلى أعلى المستويات في السباق العالمي نحو الفضاء، وسترسل مركبة إلى القمر في 2023.

وأضاف "سنحافظ على مكانة تركيا القوية والمستقلة ليس على الأرض فحسب بل في الفضاء أيضاً"، مردفاً "عودة الحضارة التي نمثلها لريادة العالم مرة أخرى يعتمد على المسافة التي ستقطعها تركيا في سباق الفضاء"، مشدّداً على أنّ "إرساء العدالة في الأرض يمر عبر الحضور بقوة في السماء".

وأشار "أردوغان" إلى أن تركيا تواصل أعمال التخطيط بشأن "قمر غوكتورك-3" الذي سيوفر مشاهد عالية الدقة في مختلف ظروف الطقس ليلاً أو نهاراً، وأنّ بلاده ستعمل خلال المرحلة المقبلة على ضمان أمن المعلومات التي تحصل عليها مِن الأقمار الصناعية بواسطة برمجيات محلية يطورها مهندسون أتراك.

 

 

الأهداف العشرة لـ برنامج الفضاء التركي

استعرض الرئيس "أردوغان" 10 أهداف ضمن البرنامج الوطني للفضاء، أولها الوصول إلى القمر، وأوضح قائلاً "هدفنا الأوّل والأهم في برنامج الفضاء الوطني تحقيق أول تماس مع القمر في مئوية جمهوريتنا (2023)".

20210209_2_46792104_62362794.jpg

- الهدف الثاني: إنشاء ماركة تجارية محلية تنافس الشركات العالمية في مجال تطوير الأقمار من الجيل الحديث.

- الهدف الثالث: تطوير نظام تحديد الموقع والتوقيت الإقليمي الخاص بتركيا.

- الهدف الرابع: ضمان الوصول إلى الفضاء وتأسيس ميناء فضائي (موقع لـ إطلاق واستقبال المركبات الفضائية).

- الهدف الخامس: زيادة الكفاءة من خلال الاستثمار في المجال المعروف باسم "طقس الفضاء" أو الأرصاد الجوية للفضاء".

- الهدف السادس: الارتقاء بتركيا إلى مستوى متقدم في الرصد الفلكي ومراقبة الأجرام السماوية من الأرض.

- الهدف السابع: تطوير النظام الاقتصادي للصناعات الفضائية في تركيا بشكل أكبر.

- الهدف الثامن: تأسيس منطقة لتطوير تقنيات الفضاء.

- الهدف التاسع: تطوير الموارد البشرية الفعالة وذات الكفاءة في مجال الفضاء.

- الهدف العاشر: إرسال مواطن تركي إلى الفضاء.

أردوغان.jpg

وحول الهدف العاشر المتمثل في إرسال مواطن تركي إلى الفضاء، قال "أردوغان" إن ذلك لن يكون بغرض إجراء رحلة سياحية، بل في إطار مهمة علمية تكون قدوة للأجيال القادمة"، موضحاً "ستتم الاستفادة من البنية التحتية لمحطة الفضاء الدولية في هذا الإطار".

وذكر "أردوغان" أن تركيا ستنفذ "هبوطاً قاسياً" على سطح القمر عبر صاروخ محلي سيطلق نهاية 2023، وستشرع في إجراء "هبوط سلس" ضمن المرحلة الثانية التي من المزمع الانتقال إليها في 2028، لـ تكون بذلك مِن بين الدول القليلة التي يمكنها إجراء أبحاث على القمر.

وبيّن أن أول عملية إطلاق للمركبة الفضائية التركية باتجاه المدار القريب (إلى القمر)، ستتم عبر تعاون دولي في المرحلة الأولى، مردفاً "سنجعل أمتنا تشعر بالفخر لإرسال الهلال رمز حضارتنا إلى القمر".

وأشار الرئيس التركي إلى استمرار اختبارات قمر "İMECE" الذي يُعد أول قمر للمراقبة الأرضية محلي الصنع، تمهيداً لـ إطلاقه في 2022، لافتاً إلى أنّ العام 2022 سيشهد أيضاً إطلاق قمر "توركسات 6A"، وهو أول قمر اتصالات مصنع بإمكانات محلية.

يشار إلى أنّ الحكومة التركيّة وفّرت خلال 18 عاماً - وفق تصريحات "أردوغان" - دعماً بـ 2.1 مليار ليرة (نحو 300 مليون دولار) لـ 56 مشروعاً تتعلق بالأقمار الصناعية وأنظمة إطلاق الصواريخ ومعدات الفضاء، مشدّداً على أنّه سيدعم ويتابع شخصياً مشاريع وكالة الفضاء التركية، وتنفيذ الأهداف المحددة ضمن برنامج الفضاء الوطني.