icon
التغطية الحية

أردوغان يوقع مرسوم انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي

2024.01.26 | 08:57 دمشق

آخر تحديث: 26.01.2024 | 09:46 دمشق

لعلانتغ
أردوغان يوقع مرسوم انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الخميس، المرسوم الرئاسي الخاص بالموافقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ونشرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بياناً عبر منصة إكس (تويتر)، قالت فيه إن الرئيس أردوغان "قرر نشر القانون الذي اعتمده البرلمان التركي بشأن انضمام السويد إلى الحلف، ووقع القرار الرئاسي بشأن الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف"، وفق وكالة الأناضول.

كما نشرت الجريدة الرسمية التركية البروتوكول الذي وافق عليه أردوغان، لتكون بذلك الخطوة العملية الأخيرة في مسار تصديق تركيا على انضمام السويد إلى الناتو.

ويوم الثلاثاء الماضي، صدّق البرلمان التركي على مشروع قانون يقضي بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو قبل أن يحيله إلى الرئيس التركي للتوقيع عليه، وذلك بعد قرابة 20 شهراً من تقديم استوكهولم طلب الانضمام إلى الحلف، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

أردوغان يوقع بروتوكول انضمام السويد

وفي تشرين الأول الماضي، وقع الرئيس التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وأرسله إلى البرلمان للتصديق عليه.

وكان الرئيس التركي قد أعلن في تموز الماضي موافقته على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، تاركاً للبرلمان التركي مهمة التصديق على القرار. وجاء ذلك الإعلان في ظل أنباء تحدثت عن موافقة مسؤولي الاتحاد الأوروبي على تسريع مفاوضات عضوية أنقرة، ومنحها بعض الامتيازات الاقتصادية.

وكانت تركيا قد اشترطت على السويد مواجهة الجماعات المصنفة "إرهابية"، في مقدمتها "حزب العمال الكردستاني/ PKK"، مقابل الموافقة على انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي.