icon
التغطية الحية

أردوغان يكشف تفاصيل لقائه مع أوغان وينفي أي عملية تفاوض جرت بينهما

2023.05.23 | 13:15 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2023 | 11:58 دمشق

رجب طيب أردوغان يكشف تفاصيل لقائه مع أوغان وينفي أي عملية تفاوض جرت بينهما
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لم يفاوض المرشح الرئاسي لتحالف الأجداد، سنان أوغان، مقابل دعمه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وأجاب أردوغان في لقاء مباشر مساء يوم الإثنين على شاشة (TRT) على سؤال عن مفاوضات حول منصب نائب الرئيس أو وزارة بينه وبين سنان أوغان: "بالتأكيد لم يكن هناك أي تفاوض بيننا وبين السيد سنان".

وشكر أردوغان سنان أوغان الذي أعلن دعمه له في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، وقال: "لقد عقدنا اجتماعاً مع السيد سنان في مكتبنا هنا، وأعلن اليوم دعمه لنا ولتحالف الشعب، وأشكره بالنيابة عني وعن جميع الرفاق".

وأضاف أردوغان: "السيد سنان يعلم جيداً موقفنا الثابت في مكافحة الإرهاب وعلاقاتنا مع العالم التركي، ولا يوجد أدنى تنازل من جانبنا في هذه القضايا. لم يحدث ذلك، ولن يحدث أبداً".

وأوضح أردوغان أنهما اتفقا معاً على المواد الأربع الثابتة في الدستور والمادة 66 التي تعرف المواطنة التركية.

ترحيل السوريين

وتطرق أردوغان أيضاً إلى طلب أوغان بشأن ترحيل اللاجئين: "عاد حتى الآن نحو 450 ألف لاجئ إلى بلادهم في شمال سوريا منذ بدء إنشاء المنازل المصنوعة من الطوب، ولكن لدينا خطة لعودة مليون لاجئ إلى تلك المناطق، وسيتم تنفيذ ذلك مع مرور الوقت".

وأضاف أردوغان: "موضوع آخر هو منظمة الدول التركية، كان لدينا اجتماع هنا مع الدول التركية، وخاصة مع أخي إلهام علييف، وهذا أفضل مثال حول حساسيتنا تجاه العالم التركي".

وزارة لإدارة الكوراث

وقال أردوغان إن أوغان طالب بتشكيل وزارة للكوارث، وتابع: "نحن نملك هيئة إدارة ومكافحة الكوارث (AFAD)، ولكنها ليست على مستوى وزارة، وهناك فكرة بأن نطورها إلى مستوى وزارة، سينظر في هذه المسائل".

وأعلن سنان أوغان يوم الإثنين دعمه لأردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا على الاستقرار.

وبعد إعلان أوغان، شارك كمال كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف الأمة، رسالة على تويتر قال فيها: "من الواضح من يكون مع هذا الوطن الجميل ومن هو منحاز ضد هذا الوطن".