icon
التغطية الحية

أردوغان يفتتح نفقاً طويلاً يربط تركيا بمنطقة القوقاز |صور

2021.12.29 | 16:38 دمشق

أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، نفقاً طويلاً يربط بين تركيا ومنطقة القوقاز.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإنّ "أردوغان" حضر حفل افتتاح نفق "بيرنكايلار" (Pirinkayalar) الذي يصل بين مدينتي أرضروم وأرتفين، شمال شرقي تركيا، عبر اتصال مرئي مباشر من العاصمة أنقرة.

وقال "أردوغان" - خلال حفل الافتتاح - إنّ "نفق (بيرنكايلار) يضمن سرعة وأمان حركة المرور بين أرضروم وأرتفين، فضلاً عن تخفيف حركة المرور إلى القوقاز، ليكون جزءاً من المواصلات الدولية"، مردفاً "أتمنى أن يكون النفق مفيداً للمنطقة".

وأضاف أن "النقل أحد المجالات التي استثمرنا فيها أكثر من أي وقت مضى خلال الـ19 عاماً الماضية، زدنا طول الطرق في بلادنا من 6100 كم إلى 28 ألفاً و473 كم، كما زدنا عدد مطاراتنا إلى 56 مطاراً، وأسّسنا الموانئ العملاقة على سواحل مختلفة في تركيا، وجعلنا فرص التجارة الخارجية جاهزة دائماً".

وتابع: "لن نساعد تركيا في تحقيق أهدافها لعام 2023 فحسب، بل نضع أيضاً رؤية لعام 2053، التي سنعهد بها إلى الأجيال الجديدة، يجب على كل واحد منا أن يأخذ مكانه من خلال العمل بشكل أفضل".

وجدّد "أردوغان" تأكيده على أنّ الهدف هو "جعل تركيا من أكبر 10 اقتصادات في العالم، وأن يكون لها رأي أكثر فاعلية في نظام الإدارة العالمي".

والنفق الجديد الذي يقترب طوله من 3.4 كليومترات، سيربط بين شرق وجنوب شرقي الأناضول ومنطقة شرق البحر الأسود وصولاً إلى منطقة القوقاز المتاخمة للأراضي التركية، وسيوفّر 18 مليون ليرة تركيّة سنوياً، فضلاً عن انخفاض انبعاثات الكربون بمقدار 230 طناً.

يشار إلى أن أعمال نفق "بيرنكايلار" بدأت، عام 2017، حيث تسبّبت المنعطفات الحادّة والضيقة بين ولايتي أرضروم وأرتفين - قبل النفق - بالعديد من الحوادث المميتة، فضلاً عن إغلاقه باستمرار في حالة تساقط الثلوج بكثافة، وكان يُطلق على الطريق سابقاً "طريق الموت".

قبل نفق بيرنكايلار في تركيا