icon
التغطية الحية

أردوغان يعلن فرض حظر التجوال طوال أيام عيد الفطر

2020.05.18 | 21:35 دمشق

20200518_2_42507194_55053845.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فرض حظر تجوال كامل في جميع الولايات التركية، يبدأ يوم وقفة عيد الفطر السبت ويمتد ليوم الثلاثاء آخر أيام العيد، وإعفاء من هم فوق 65 عاما من حظر التجوال لمدة 6 ساعات أول أيام العيد.

جاء ذلك في كلمة متلفزة للشعب التركي أعقب الاجتماع الوزاري للحكومة التركية، وبحث خلاله الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال أردوغان إنه سيتم تمديد حظر الدخول والخروج من وإلى 15 ولاية تركية لمدة 15 يوما، كما دعا المواطنين مجددا للالتزام بتدابير مكافحة كورونا، والحفاظ على مسافة مترين بينهم.

وأضاف أردوغان "سنواصل خطة إعادة الحياة الطبيعية وفق تطورات كورونا، وفي حال حدوث تطورات سلبية في سياق الوباء، قد نضطر لاتخاذ تدابير أكثر صرامة".

وتابع أردوغان بأن الحكومة التركية قررت إنهاء العام الدراسي الحالي في جميع المدارس التابعة للوزارة، وأن العام الدراسي الجديد سيبدأ في أيلول المقبل.

كما تطرق أردوغان لمسألة دور العبادة حيث أفاد بأنه سيتم افتتاح الجوامع في 29 أيار القادم، وستعود الصلوات للمساجد ضمن ضوابط معينة.

وأفاد أردوغان خلال حديثه بأنه "لا يمكننا إيقاف حياتنا اليومية وإغلاق حدودنا لسنوات والانتظار حتى انتهاء كورونا بالكامل، ولا يمكن القضاء نهائيا على تهديد وباء كورونا إلا عبر حل المشكلة عالميا".

وشدد أردوغان على أن برنامج تركيا لدعم متضرري كورونا تشمل إجراءات فعلية وليست حبرا على ورق كما في بعض الدول، وأشار إلى أن بلاده لا تعاني من أي مشكلة في الخدمات الصحية أو تأمين مستلزمات النظافة.

كلمات مفتاحية