أردوغان يعد بمناقشة رفع حالة الطوارئ بعد الانتخابات

تاريخ النشر: 08.06.2018 | 15:17 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

في إطار الحملة الانتخابية أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عزمه مناقشة رفع حالة الطوارئ المعلنة بالبلاد منذ الانقلاب الفاشل عام 2016 وذلك بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمع إجراؤها في الرابع والعشرين من شهر حزيران الجاري بحسب وكالة الأناضول.

وقال أردوغان خلال لقاء تلفزيوني مشترك مع عدد من القنوات التركية المحلية "سنطرح حالة الطوارئ على الطاولة بعد الانتخابات وقد تكون هناك حالة لرفعها. سنكون حينها قد درسنا ذلك".

كما تطرق لنظام الإدارة الجديدة الذي سيعلنه خلال الأسبوع الأخير من الحملة الانتخابية، مشيراً لإمكانية تشكيل حكومة من نواب البرلمان رغم أن هذا سيؤدي لخسارة المقاعد البرلمانية لأولئك النواب.

واعتبر أردوغان تشكيل الحكومة من خارج البرلمان مريحاً أكثر وهو ما سيحدده عدد النواب في البرلمان.

وبخصوص الأجواء الانتخابية فقال بأنها بدأت تشتد بعض الشيء لكنه أشاد بالحضور الجماهيري الكبير بتجمعات حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وجدد أردوغان حديثه عن إنجازات حزب العدالة والتنمية الحاكم خلال الـ 16 سنة الماضية، حيث أشار إلى أن البيان الختامي للحزب اشتمل على كل الخبرات التي عايشها منذ الوصول للسلطة عام 2002، معرباً عن استغرابه من انزعاج المعارضة من البيان الختامي للحزب وقال "ألهذه الدرجة هم منزعجون من حجم خبراتنا".

أما بالنسبة لمشروع قناة إسطنبول المزمع تنفيذها في وقت لاحق فقد وصفه أردوغان بالمشروع الاستراتيجي وله أهمية كبيرة، حيث سيضفي على اسطنبول جمالاً ورونقاً على حد وصفه.

كما تطرق لتشييد بناء مطار اسطنبول الثالث وقال لقد انتهينا من بناء 90 % من المطار حيث ستصل قدرته الاستيعابية إلى 90 مليون راكب سنوياً، على أن يرتفع هذه الرقم فيما بعد إلى 150 مليوناً.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا